العدل الدولية تبدأ النظر في نزاع حدودي بين كينيا والصومال

تباشر محكمة العدل الدولية في لاهاي الإثنين، النظر في نزاع حدودي بين الصومال وكينيا يتعلق بمنطقة غنية بالنفط والغاز في المحيط الهندي. وسيدافع كل من البلدين عن موقفه بين 19 و23 سبتمبر (أيلول) خلال جلسات علنية، وفق ما كانت المحكمة أعلنت في مايو (أيار) علماً بأنها أعلى هيئة قضائية في الأمم المتحدة.وتتنازع الصومال وكينيا مناطق بحرية واسعة تتجاوز مساحتها مئة ألف كلم مربع. وسبق أن منحت فيها نيروبي شركة “اينيسبا” الإيطالية ثلاثة تراخيص للتنقيب عن النفط، الأمر الذي ترفضه مقديشو.وتعتبر الصومال الواقعة شمال شرق كينيا أن الحدود البحرية يجب أن تمتد في الاتجاه الجنوبي الشرقي وفق خط وسطي بين البلدين.في المقابل، تطالب نيروبي بترسيم خط مستقيم يبدأ بالحدود البرية بين البلدين في اتجاه الشرق.وقال الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، اليوم الأحد، للإذاعة العامة: “أنا واثق بأننا سنكسب”.من جهته، كرر النائب العام الكيني غيتو مويغاي، الذي يترأس وفد بلاده إلى لاهاي أن “نيروبي تشكك في أهلية محكمة العدل الدولية في هذا المجال”.


الخبر بالتفاصيل والصور



تباشر محكمة العدل الدولية في لاهاي الإثنين، النظر في نزاع حدودي بين الصومال وكينيا يتعلق بمنطقة غنية بالنفط والغاز في المحيط الهندي.

وسيدافع كل من البلدين عن موقفه بين 19 و23 سبتمبر (أيلول) خلال جلسات علنية، وفق ما كانت المحكمة أعلنت في مايو (أيار) علماً بأنها أعلى هيئة قضائية في الأمم المتحدة.

وتتنازع الصومال وكينيا مناطق بحرية واسعة تتجاوز مساحتها مئة ألف كلم مربع. وسبق أن منحت فيها نيروبي شركة “اينيسبا” الإيطالية ثلاثة تراخيص للتنقيب عن النفط، الأمر الذي ترفضه مقديشو.

وتعتبر الصومال الواقعة شمال شرق كينيا أن الحدود البحرية يجب أن تمتد في الاتجاه الجنوبي الشرقي وفق خط وسطي بين البلدين.

في المقابل، تطالب نيروبي بترسيم خط مستقيم يبدأ بالحدود البرية بين البلدين في اتجاه الشرق.

وقال الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، اليوم الأحد، للإذاعة العامة: “أنا واثق بأننا سنكسب”.

من جهته، كرر النائب العام الكيني غيتو مويغاي، الذي يترأس وفد بلاده إلى لاهاي أن “نيروبي تشكك في أهلية محكمة العدل الدولية في هذا المجال”.

رابط المصدر: العدل الدولية تبدأ النظر في نزاع حدودي بين كينيا والصومال

أضف تعليقاً