بالفيديو.. تركمانستان تفتتح مطار عشق آباد على شكل صقر بتكلفة 2 مليار دولار

افتتح رئيس دولة تركمانستان قربان قولي بردي محمدوف أمس السبت، مطاراً دولياً على شكل صقر في العاصمة عشق آباد، وقد تجاوزت تكلفة إنشاؤه الملياري دولار، وذلك في إطار محاولتها لتصبح مركزاً دولياً للنقل. وقد صمم المطار من 5 طوابق على شكل طائر عملاق يجسد شعار الخطوط الجوية لتركمانستان، ويضم مبنيين للمسافرين، ويستوعب نحو 17 مليون مسافر سنوياً، بينما سيتعامل مبنى الشحن مع 200 ألف طن سنوياً. وقد تولت شركة بوليمكس التركية بناء مبنى المطار، منذ أن فازت بالعقد البالغ ملياري دولار في عام 2013، بينما صرح مصدر في شركة الطيران التركمانستانية بأن كلفة المطار الجديد بلغت 2,35 مليار دولار. وكانت تركمانستان قد استقبلت خلال عام 2015 نحو 105 آلاف سائح، طبقاً لهيئة السياحة الوطنية، إلا أنها تبذل جهوداً لتعزيز هذا القطاع رغم قيودها المشددة على منح التأشيرات. ورغم ما تعانيه  تركمانستان من ظروف اقتصادية صعبة بعد انهيار أسعار النفط في الأسواق العالمية، إذ يشكل الخام القسم الأكبر من صادرات البلاد، وما تفرضه البلاد من سياسات التقشف، لا تزال البلاد تنفق أموالاً طائلة على البنية التحتية قبل دورة الألعاب الآسيوية الخامسة لفنون الدفاع عن النفس التي ستجري في عشق آباد. وقال الرئيس قربان قولي بيردي محمدوف في تصريحات في الصالة التي شيدت على شكل صقر: “لدينا كل الفرص كي نصبح جسراً للنقل يسهل التعاون الاقتصادي بين أوروبا ومنطقة آسيا – المحيط الهادئ وآسيا الوسطى”. .


الخبر بالتفاصيل والصور


افتتح رئيس دولة تركمانستان قربان قولي بردي محمدوف أمس السبت، مطاراً دولياً على شكل صقر في العاصمة عشق آباد، وقد تجاوزت تكلفة إنشاؤه الملياري دولار، وذلك في إطار محاولتها لتصبح مركزاً دولياً للنقل.

وقد صمم المطار من 5 طوابق على شكل طائر عملاق يجسد شعار الخطوط الجوية لتركمانستان، ويضم مبنيين للمسافرين، ويستوعب نحو 17 مليون مسافر سنوياً، بينما سيتعامل مبنى الشحن مع 200 ألف طن سنوياً.

وقد تولت شركة بوليمكس التركية بناء مبنى المطار، منذ أن فازت بالعقد البالغ ملياري دولار في عام 2013، بينما صرح مصدر في شركة الطيران التركمانستانية بأن كلفة المطار الجديد بلغت 2,35 مليار دولار.

وكانت تركمانستان قد استقبلت خلال عام 2015 نحو 105 آلاف سائح، طبقاً لهيئة السياحة الوطنية، إلا أنها تبذل جهوداً لتعزيز هذا القطاع رغم قيودها المشددة على منح التأشيرات.

ورغم ما تعانيه  تركمانستان من ظروف اقتصادية صعبة بعد انهيار أسعار النفط في الأسواق العالمية، إذ يشكل الخام القسم الأكبر من صادرات البلاد، وما تفرضه البلاد من سياسات التقشف، لا تزال البلاد تنفق أموالاً طائلة على البنية التحتية قبل دورة الألعاب الآسيوية الخامسة لفنون الدفاع عن النفس التي ستجري في عشق آباد.

وقال الرئيس قربان قولي بيردي محمدوف في تصريحات في الصالة التي شيدت على شكل صقر: “لدينا كل الفرص كي نصبح جسراً للنقل يسهل التعاون الاقتصادي بين أوروبا ومنطقة آسيا – المحيط الهادئ وآسيا الوسطى”.

رابط المصدر: بالفيديو.. تركمانستان تفتتح مطار عشق آباد على شكل صقر بتكلفة 2 مليار دولار

أضف تعليقاً