معرض “القاهرة الآن” ضمن فعاليات أسبوع دبي للتصميم

من صور المعرض. (من المصدر) بعض أعمال المعرض. (من المصدر) وقع الاختيار على مدينة القاهرة للمشاركة في مبادرة “المدينة الأيقونية” التي انطلقت عام 2015 كمعرض سنوي مرافق لفعاليات “أسبوع دبي للتصميم”، يعنى باستكشاف مشهدي الثقافة والتصميم في إحدى مدن الشرق الأوسط كل عام. وبحسب بيان صحفي تلقى 24 نسخة عنه، يشكل معرض “القاهرة الآن! مدينة غير مكتملة” مظلة لتتبع مشهد التصميم الراهن في العاصمة المصرية، ويحتفي بالابتكار والمواهب الشابة في قطاعات تصميم المنتج والغرافيك والأثاث والخطّ، بالإضافة للعمارة.ويشرف الباحث والمعماري محمد الشاهد، وهو كاتب وباحث مستقل مقيم في القاهرة، على تقييم المعرض الذي يستقي فكرته من مراحل الإنجاز المختلفة للمساكن المشيّدة بالطوب الأحمر، ويقدمها عبر أعمال ما يزيد على الـ 65 مهندساً معمارياً ومصمماً ورائد أعمال وفنان مصريّ.وتعكس فكرة عدم الاكتمال التي يطرحها المعرض الحالة الراهنة للمدينة: نظام مواصلات غير مترابط، أبنية تاريخية تحت الترميم، التوسع نحو الصحراء على شاكلة مدن مؤقتة غير منجزة، مدينيّة تخيّلية حيث تترك المباني غير منجزة لتجنب الضرائب، وتوّجه واضح لترك دعامات الأبنية بارزة عند السطح أملاً بإضافة أدوار أخرى في المستقبل.ويقول الشاهد الذي يتولى أيضاً تقييم “مشروع مصر الحديثة” في المتحف البريطاني، علاوةً على تأسيسه في العام ٢٠١١ لمدونة “مشاهد القاهرة” بالإضافة لمجلة تحمل نفس الاسم، كما ويُدرس تاريخ العمارة في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، في تعليقه على المعرض: “يسلط المعرض الضوء على المصممين الناشئين في المدينة والذين- على الرغم من ضعف السوق المحلية والبنية التحتية الداعمة لممارساتهم- يواصلون إبداعهم في تحويل نفايات المدينة إلى منتجات جديدة، وإحياء التقاليد المهددة بالزوال عبر منجز معاصر، هم اللذين يتقبلون عيوب القاهرة ويجعلون منها مصدر إمتاع وإلهام لإبداعاتهم، لتتجسد روح المدينة في مقارباتهم الساخرة لتلك العبيثة التي تشكّل القاهرة المعاصرة”.وبدوره علّق الرئيس التنفيذي للعمليات في “حي دبي للتصميم” (الشريك الاستراتيجي لأسبوع دبي للتصميم)، محمد سعيد الشحي: “إنه لامتياز كبير، بعد النجاح الهام الذي حققته بيروت كـ”مدينة أيقونية” في العام المنصرم، أن نتمكّن من استكشاف مدينة عظيمة أخرى من الشرق الأوسط: القاهرة. لقد عمل “حي دبي للتصميم” (d3) عن قرب مع بعض روّاد المشهد الإبداعي في القاهرة، ومن بينهم مصمم المجوهرات عزّام فهمي، ونحن في غاية السرور أن معرض “المدينة الأيقونية” لهذا العام سيزيح الستار عن مكنونات أخرى لهذه المدينة”.وينعقد “أسبوع دبي للتصميم” تحت رعاية الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، ويقام الحدث بالشراكة الاستراتيجية مع “حي دبي للتصميم”، وبدعم من “هيئة دبي للثقافة والفنون” و”مجلس دبي للتصميم والأزياء” وشركة “أودي”، في الفترة من 24 حتى 29 أكتوبر.


الخبر بالتفاصيل والصور




من صور المعرض. (من المصدر)



بعض أعمال المعرض. (من المصدر)


وقع الاختيار على مدينة القاهرة للمشاركة في مبادرة “المدينة الأيقونية” التي انطلقت عام 2015 كمعرض سنوي مرافق لفعاليات “أسبوع دبي للتصميم”، يعنى باستكشاف مشهدي الثقافة والتصميم في إحدى مدن الشرق الأوسط كل عام.

وبحسب بيان صحفي تلقى 24 نسخة عنه، يشكل معرض “القاهرة الآن! مدينة غير مكتملة” مظلة لتتبع مشهد التصميم الراهن في العاصمة المصرية، ويحتفي بالابتكار والمواهب الشابة في قطاعات تصميم المنتج والغرافيك والأثاث والخطّ، بالإضافة للعمارة.

ويشرف الباحث والمعماري محمد الشاهد، وهو كاتب وباحث مستقل مقيم في القاهرة، على تقييم المعرض الذي يستقي فكرته من مراحل الإنجاز المختلفة للمساكن المشيّدة بالطوب الأحمر، ويقدمها عبر أعمال ما يزيد على الـ 65 مهندساً معمارياً ومصمماً ورائد أعمال وفنان مصريّ.

وتعكس فكرة عدم الاكتمال التي يطرحها المعرض الحالة الراهنة للمدينة: نظام مواصلات غير مترابط، أبنية تاريخية تحت الترميم، التوسع نحو الصحراء على شاكلة مدن مؤقتة غير منجزة، مدينيّة تخيّلية حيث تترك المباني غير منجزة لتجنب الضرائب، وتوّجه واضح لترك دعامات الأبنية بارزة عند السطح أملاً بإضافة أدوار أخرى في المستقبل.

ويقول الشاهد الذي يتولى أيضاً تقييم “مشروع مصر الحديثة” في المتحف البريطاني، علاوةً على تأسيسه في العام ٢٠١١ لمدونة “مشاهد القاهرة” بالإضافة لمجلة تحمل نفس الاسم، كما ويُدرس تاريخ العمارة في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، في تعليقه على المعرض: “يسلط المعرض الضوء على المصممين الناشئين في المدينة والذين- على الرغم من ضعف السوق المحلية والبنية التحتية الداعمة لممارساتهم- يواصلون إبداعهم في تحويل نفايات المدينة إلى منتجات جديدة، وإحياء التقاليد المهددة بالزوال عبر منجز معاصر، هم اللذين يتقبلون عيوب القاهرة ويجعلون منها مصدر إمتاع وإلهام لإبداعاتهم، لتتجسد روح المدينة في مقارباتهم الساخرة لتلك العبيثة التي تشكّل القاهرة المعاصرة”.

وبدوره علّق الرئيس التنفيذي للعمليات في “حي دبي للتصميم” (الشريك الاستراتيجي لأسبوع دبي للتصميم)، محمد سعيد الشحي: “إنه لامتياز كبير، بعد النجاح الهام الذي حققته بيروت كـ”مدينة أيقونية” في العام المنصرم، أن نتمكّن من استكشاف مدينة عظيمة أخرى من الشرق الأوسط: القاهرة. لقد عمل “حي دبي للتصميم” (d3) عن قرب مع بعض روّاد المشهد الإبداعي في القاهرة، ومن بينهم مصمم المجوهرات عزّام فهمي، ونحن في غاية السرور أن معرض “المدينة الأيقونية” لهذا العام سيزيح الستار عن مكنونات أخرى لهذه المدينة”.

وينعقد “أسبوع دبي للتصميم” تحت رعاية الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، ويقام الحدث بالشراكة الاستراتيجية مع “حي دبي للتصميم”، وبدعم من “هيئة دبي للثقافة والفنون” و”مجلس دبي للتصميم والأزياء” وشركة “أودي”، في الفترة من 24 حتى 29 أكتوبر.

رابط المصدر: معرض “القاهرة الآن” ضمن فعاليات أسبوع دبي للتصميم

أضف تعليقاً