في القرن الماضي حاول العلماء تجفيف البحر الأبيض ، لماذا؟

قد يبدو تجفيف البحر الأبيض أمرًا مستحيلًا أو من وحي الخيال، ولكن هناك من اعتقد أنه قادر على فعل ذلك ووضع خطة لتنفيذ هذا الأمر، ولمعرفة التفاصيل تابع المقال. في القرن الماضي حاول العلماء تجفيف البحر الأبيض ، لماذا؟ الفكرة هي من تدبير المهندس الألماني Herman Sörgel، حيث قام بالتفكير ووضع آلية يمكن من خلالها تجفيف بعض المناطق للبحر الأبيض، وذلك عن طريق بناء مجموعة من السدود. المهندس Herman Sörgel. أساس الفكرة تتمثل في إقامة السدود على المضائق التي تربط البحر الأبيض بالبحور والمحيطات الأخرى، والذي سيترتب عنه انحصار تدريجي لمياه البحر مما سيخلّف زيادة في أراضي قارة آسيا وأفريقيا وكذلك أوروبا. صورة توضيحية لأماكن السدود المقترحة، والمناطق المشعّة بالأحمر هي الأراضي التي ستنتج. الدافع الأساسي لفكرة المهندس Herman Sörgel هو رغبته في عموم السلام، حيث قام بطرحها أول مرة في عشرينات القرن الماضي بعد الحرب العالمية الأولى، وأراد من خلالها أن يعطي بعض الدول فرصة للحصول على مساحة أكبر وكذلك لتوزيع القوى في العالم، وقد أخذها الكثير من المهندسين والسياسيين على محمل الجد، ولكن انتهى طرحها في عام 1952م دون أن يتم تنفيذها. المصدر


الخبر بالتفاصيل والصور


قد يبدو تجفيف البحر الأبيض أمرًا مستحيلًا أو من وحي الخيال، ولكن هناك من اعتقد أنه قادر على فعل ذلك ووضع خطة لتنفيذ هذا الأمر، ولمعرفة التفاصيل تابع المقال.

تجفيف البحر الأبيض

في القرن الماضي حاول العلماء تجفيف البحر الأبيض ، لماذا؟

الفكرة هي من تدبير المهندس الألماني Herman Sörgel، حيث قام بالتفكير ووضع آلية يمكن من خلالها تجفيف بعض المناطق للبحر الأبيض، وذلك عن طريق بناء مجموعة من السدود.

المهندس

المهندس Herman Sörgel.

أساس الفكرة تتمثل في إقامة السدود على المضائق التي تربط البحر الأبيض بالبحور والمحيطات الأخرى، والذي سيترتب عنه انحصار تدريجي لمياه البحر مما سيخلّف زيادة في أراضي قارة آسيا وأفريقيا وكذلك أوروبا.

البحر المتوسط

صورة توضيحية لأماكن السدود المقترحة، والمناطق المشعّة بالأحمر هي الأراضي التي ستنتج.

الدافع الأساسي لفكرة المهندس Herman Sörgel هو رغبته في عموم السلام، حيث قام بطرحها أول مرة في عشرينات القرن الماضي بعد الحرب العالمية الأولى، وأراد من خلالها أن يعطي بعض الدول فرصة للحصول على مساحة أكبر وكذلك لتوزيع القوى في العالم، وقد أخذها الكثير من المهندسين والسياسيين على محمل الجد، ولكن انتهى طرحها في عام 1952م دون أن يتم تنفيذها.

المصدر

رابط المصدر: في القرن الماضي حاول العلماء تجفيف البحر الأبيض ، لماذا؟

أضف تعليقاً