مدينة خليفة الطبية ترعى 840 مريضاً في منازلهم

Ⅶ مدينة الشيخ خليفة الطبية توفر خدمات استثنائية متنوعة للمرضى | من المصدر جيهان الحداد صورة قبل 14 عاماً بدأت مدينة الشيخ خليفة الطبية في أبوظبي، إحدى منشآت شركة أبوظبي للخدمات

الصحية «صحة»، تطبيق برنامج الرعاية الصحية المنزلية في أبوظبي وتقديم الرعاية والخدمات الطبية المنزلية لـ5 مرضى فقط، هذا الرقم ارتفع ليصل لـ840 مريضاً معظمهم من كبار السن وذوي الإعاقة ممن لا يستطيعون مراجعة المستشفى أو العيادات الخارجية. وتوفر المدينة الطبية زيارات دورية للمرضى في مساكنهم للاطمئنان على صحتهم من خلال إجراء بعض الفحوص الطبية الروتينية وتقديم الرعاية الصحة والمشورة الطبية والأدوية اللازمة لهم داخل المنزل. ويقوم 13 فريقاً طبياً تابعاً لمدينة خليفة الطبية في أبوظبي الطبية، وهو مكون من أطباء ومتخصصي العلاج الطبيعي والتمريض والتغذية والعلاج التنفسي، بزيارات دورية لمساكن المرضى، بمعدل 1200 زيارة شهرياً و60 زيارة يومياً. تميز ويحظى المرضى الخاضعون لبرنامج الرعاية الصحية المنزلية ممن يتم خروجهم من المستشفى مع استمرار حاجتهم لرعاية طبية وتمريضية معينة لعدم قدرتهم على مراجعة المستشفى بصورة دورية أو انتظار الأطباء في العيادات الخارجية برعاية طبية وتمريضية متميزة. كما أن من بين مرضى الرعاية المنزلية من لديهم أمراض مزمنة متأخرة أو لديهم إعاقات جسدية أو من كبار السن ممن يصعب نقلهم إلى المستشفى، حيث توفر لهم الأجهزة الطبية والأدوية اللازمة والمتابعة المستمرة أسبوعياً أو شهرياً وهم في منازلهم. نجاح وحقق البرنامج خلال انطلاقه في عام 2002 نجاحاً كبيراً خاصة من حيث استيعاب أعداد متزايدة من المرضى، وذلك بشهادة المرضى وذويهم. وقالت جيهان الحداد، مديرة برنامج الرعاية الطبية المنزلية في مدينة خليفة الطبية: «تتنوع حالات المرضى الذين يتلقون الرعاية المنزلية وأغلبهم من كبار السن الذين يعانون الأمراض المزمنة كالسكتة الدماغية والسكري وأمراض القلب والزهايمر. إضافة إلى الشباب والأطفال من ذوي الإعاقة، لافتة إلى أن الفريق المتخصص في قسم الرعاية المنزلية يستمر بتزويد هذه الخدمات إلى أن يصبح المرضى أو عائلاتهم قادرين على تنفيذ هذه الخدمات بأنفسهم. وأضافت: «تؤكد شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» أنها تسعى إلى توفير السبل المناسبة لتلبية احتياجات شريحتي كبار السن وذوي الإعاقة وتعمل على تطوير الخدمات الصحية الأولية والثانوية للمرضى وفق أعلى المعايير العالمية، بما يضمن حياة صحية لكافة أفراد المجتمع بمن فيهم المسنون الذين يحتاجون إلى عناية خاصة تضمن لهم الخصوصية والسلامة والراحة». علاجات وتابعت: «تساهم هذه الخدمات في تمكين المسنين من الحصول على أفضل العلاجات المخصصة في المنزل بعد قضاء فترات محددة في دور الرعاية المتخصصة، وتقوم فرق متنقلة من الأطباء والخبراء والممرضين المتمرسين بزيارة منازل المسنين ومتابعة حالاتهم الصحية بمساعدة أفراد الأسرة، مما يضمن لهم الرعاية الصحية اللازمة أثناء التواجد في محيطهم الأسري وضمن أجواء من الراحة والأمان والطمأنينة النفسية». آلية وحول كيفية الالتحاق ببرنامج الرعاية الطبية المنزلية، أشارت الحداد إلى أن البرنامج معني بالمرضى التابعين لبرنامج الضمان الصحي «ثقة» وإذا أراد المريض تلقي الرعاية الصحية المنزلية يقوم بإحضار تقرير طبي أو تحويل من مدينة الشيخ خليفة الطبية أو المستشفيات التابعة لشركة «صحة» في العين أو المنطقة الغربية. حيث يقوم فريق طبي بمعاينة وتقييم الحالة ودراستها بحيث تنطبق عليه شروط البرنامج وعند استحقاق المريض للانضمام إلى البرنامج يتم إضافته ووضع جدول بمتابعته وزيارته والأجهزة الطبية التي يحتاج إليها. 2002 بداية الرعاية المنزلية 13 فريقاً طبياً يجوب أبوظبي 1200 زيارة دورية شهرياً


الخبر بالتفاصيل والصور


صورة

قبل 14 عاماً بدأت مدينة الشيخ خليفة الطبية في أبوظبي، إحدى منشآت شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، تطبيق برنامج الرعاية الصحية المنزلية في أبوظبي وتقديم الرعاية والخدمات الطبية المنزلية لـ5 مرضى فقط، هذا الرقم ارتفع ليصل لـ840 مريضاً معظمهم من كبار السن وذوي الإعاقة ممن لا يستطيعون مراجعة المستشفى أو العيادات الخارجية.

وتوفر المدينة الطبية زيارات دورية للمرضى في مساكنهم للاطمئنان على صحتهم من خلال إجراء بعض الفحوص الطبية الروتينية وتقديم الرعاية الصحة والمشورة الطبية والأدوية اللازمة لهم داخل المنزل.

ويقوم 13 فريقاً طبياً تابعاً لمدينة خليفة الطبية في أبوظبي الطبية، وهو مكون من أطباء ومتخصصي العلاج الطبيعي والتمريض والتغذية والعلاج التنفسي، بزيارات دورية لمساكن المرضى، بمعدل 1200 زيارة شهرياً و60 زيارة يومياً.

تميز

ويحظى المرضى الخاضعون لبرنامج الرعاية الصحية المنزلية ممن يتم خروجهم من المستشفى مع استمرار حاجتهم لرعاية طبية وتمريضية معينة لعدم قدرتهم على مراجعة المستشفى بصورة دورية أو انتظار الأطباء في العيادات الخارجية برعاية طبية وتمريضية متميزة.

كما أن من بين مرضى الرعاية المنزلية من لديهم أمراض مزمنة متأخرة أو لديهم إعاقات جسدية أو من كبار السن ممن يصعب نقلهم إلى المستشفى، حيث توفر لهم الأجهزة الطبية والأدوية اللازمة والمتابعة المستمرة أسبوعياً أو شهرياً وهم في منازلهم.

نجاح

وحقق البرنامج خلال انطلاقه في عام 2002 نجاحاً كبيراً خاصة من حيث استيعاب أعداد متزايدة من المرضى، وذلك بشهادة المرضى وذويهم.

وقالت جيهان الحداد، مديرة برنامج الرعاية الطبية المنزلية في مدينة خليفة الطبية: «تتنوع حالات المرضى الذين يتلقون الرعاية المنزلية وأغلبهم من كبار السن الذين يعانون الأمراض المزمنة كالسكتة الدماغية والسكري وأمراض القلب والزهايمر.

إضافة إلى الشباب والأطفال من ذوي الإعاقة، لافتة إلى أن الفريق المتخصص في قسم الرعاية المنزلية يستمر بتزويد هذه الخدمات إلى أن يصبح المرضى أو عائلاتهم قادرين على تنفيذ هذه الخدمات بأنفسهم.

وأضافت: «تؤكد شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» أنها تسعى إلى توفير السبل المناسبة لتلبية احتياجات شريحتي كبار السن وذوي الإعاقة وتعمل على تطوير الخدمات الصحية الأولية والثانوية للمرضى وفق أعلى المعايير العالمية، بما يضمن حياة صحية لكافة أفراد المجتمع بمن فيهم المسنون الذين يحتاجون إلى عناية خاصة تضمن لهم الخصوصية والسلامة والراحة».

علاجات

وتابعت: «تساهم هذه الخدمات في تمكين المسنين من الحصول على أفضل العلاجات المخصصة في المنزل بعد قضاء فترات محددة في دور الرعاية المتخصصة، وتقوم فرق متنقلة من الأطباء والخبراء والممرضين المتمرسين بزيارة منازل المسنين ومتابعة حالاتهم الصحية بمساعدة أفراد الأسرة، مما يضمن لهم الرعاية الصحية اللازمة أثناء التواجد في محيطهم الأسري وضمن أجواء من الراحة والأمان والطمأنينة النفسية».

آلية

وحول كيفية الالتحاق ببرنامج الرعاية الطبية المنزلية، أشارت الحداد إلى أن البرنامج معني بالمرضى التابعين لبرنامج الضمان الصحي «ثقة» وإذا أراد المريض تلقي الرعاية الصحية المنزلية يقوم بإحضار تقرير طبي أو تحويل من مدينة الشيخ خليفة الطبية أو المستشفيات التابعة لشركة «صحة» في العين أو المنطقة الغربية.

حيث يقوم فريق طبي بمعاينة وتقييم الحالة ودراستها بحيث تنطبق عليه شروط البرنامج وعند استحقاق المريض للانضمام إلى البرنامج يتم إضافته ووضع جدول بمتابعته وزيارته والأجهزة الطبية التي يحتاج إليها.

2002 بداية الرعاية المنزلية

13 فريقاً طبياً يجوب أبوظبي

1200 زيارة دورية شهرياً

رابط المصدر: مدينة خليفة الطبية ترعى 840 مريضاً في منازلهم

أضف تعليقاً