ما هي قاعدة الـ 5 ألوان لتغذية الحامل؟

ما هي قاعدة الـ 5 ألوان لتغذية الحامل؟

على المرأة الحامل تناول 2500 سعرة حرارية يومياً؛ لكن ماذا تأكل لتضمن حصولها على المغذيات المطلوبة لها وللطفل؟ توجد نصائح كثيرة على الإنترنت، لكن قد لا تتضمن الإشارة إلى أهم الأطعمة التي ينبغي على الحامل أكلها خلال أشهر الحمل. إذا كنت حاملاً إليك هذه القاعدة الذهبية: تناولي أطعمة ذات 5 ألوان، و5 مذاقات، 5 مرات في اليوم. تنويع الطعام بين: الخضروات والفواكه والحبوب واللحوم والبقول عدم تناول أطعمة مصنّعة أكثر من مرة في الأسبوع خلال رحلة الحمل عليك التفكير جيداً في تغذيتك. يمكنك أكل كل شئ تقريباً شرط الاعتدال، وتعتبر أفضل وسيلة للحضول على الفيتامينات والمعادن اللازمة تناول الأطعمة ذات ألوان مختلفة: أخضر، وبرتقالي، وأصفر، وأحمر، وأبيض. مثلاً عليك تنويع الفواكه ما بين التفاح والكمثرى والبابايا والدراق والفراولة (الفريز) والبرتقال أو المانجو.من المفيد أيضاً أن تتنوع مذاقات الأطعمة التي تأكلينها ما بين المذاق الحلو، واللاذع، والمر، والمالح، والحار.إلى جانب ذلك، عليك تنويع الأطعمة ما بين: الخضروات، والفواكه، والحبوب، واللحوم، والبقوليات.أما العنصر الأخير في قواعد التغذية وقت الحمل فهو تقسيم الأكل إلى 5 أو 6 وجبات صغيرة ومتوسطة، وتفادي الوجبات الكبيرة. سيساعدك ذلك على تجنب الشعور بالجوع، وتقليل الانتفاخ والإمساك.وتتضمن توجيهات التغذية أثناء الحمل:* عدم تناول أطعمة مصنّعة أكثر من مرة في الأسبوع. * عدم تكرار نفس الطعام لمدة 30 يوماً متتالية، والحرص على التنويع باستمرار. * البروتين الحيواني والدهون من المغذيات الهامة أثناء الحمل، لكن لا ينبغي أكلها كل يوم، احرصي على أكل البقوليات والخضروات كل بضعة أيام، وامنحي جسمك راحة يوماً أو اثنين في الأسبوع من أكل البروتين الحيواني والدهون. * تقليل أكل الأطعمة النيئة أثناء الحمل لتفادي الإصابة بعدوى بكتيرية.


الخبر بالتفاصيل والصور


ما هي قاعدة الـ 5 ألوان لتغذية الحامل؟


على المرأة الحامل تناول 2500 سعرة حرارية يومياً؛ لكن ماذا تأكل لتضمن حصولها على المغذيات المطلوبة لها وللطفل؟ توجد نصائح كثيرة على الإنترنت، لكن قد لا تتضمن الإشارة إلى أهم الأطعمة التي ينبغي على الحامل أكلها خلال أشهر الحمل. إذا كنت حاملاً إليك هذه القاعدة الذهبية: تناولي أطعمة ذات 5 ألوان، و5 مذاقات، 5 مرات في اليوم.

تنويع الطعام بين: الخضروات والفواكه والحبوب واللحوم والبقول
عدم تناول أطعمة مصنّعة أكثر من مرة في الأسبوع

خلال رحلة الحمل عليك التفكير جيداً في تغذيتك. يمكنك أكل كل شئ تقريباً شرط الاعتدال، وتعتبر أفضل وسيلة للحضول على الفيتامينات والمعادن اللازمة تناول الأطعمة ذات ألوان مختلفة: أخضر، وبرتقالي، وأصفر، وأحمر، وأبيض. مثلاً عليك تنويع الفواكه ما بين التفاح والكمثرى والبابايا والدراق والفراولة (الفريز) والبرتقال أو المانجو.

من المفيد أيضاً أن تتنوع مذاقات الأطعمة التي تأكلينها ما بين المذاق الحلو، واللاذع، والمر، والمالح، والحار.

إلى جانب ذلك، عليك تنويع الأطعمة ما بين: الخضروات، والفواكه، والحبوب، واللحوم، والبقوليات.

أما العنصر الأخير في قواعد التغذية وقت الحمل فهو تقسيم الأكل إلى 5 أو 6 وجبات صغيرة ومتوسطة، وتفادي الوجبات الكبيرة. سيساعدك ذلك على تجنب الشعور بالجوع، وتقليل الانتفاخ والإمساك.

وتتضمن توجيهات التغذية أثناء الحمل:

* عدم تناول أطعمة مصنّعة أكثر من مرة في الأسبوع.
* عدم تكرار نفس الطعام لمدة 30 يوماً متتالية، والحرص على التنويع باستمرار.
* البروتين الحيواني والدهون من المغذيات الهامة أثناء الحمل، لكن لا ينبغي أكلها كل يوم، احرصي على أكل البقوليات والخضروات كل بضعة أيام، وامنحي جسمك راحة يوماً أو اثنين في الأسبوع من أكل البروتين الحيواني والدهون.
* تقليل أكل الأطعمة النيئة أثناء الحمل لتفادي الإصابة بعدوى بكتيرية.

رابط المصدر: ما هي قاعدة الـ 5 ألوان لتغذية الحامل؟

أضف تعليقاً