الوقوف الخاطئ أبرز مخالفات سائقي الأجرة في الشارقة

فيصل المحمود : «إذا وصلت النقاط السوداء للسائق إلى 24 نقطة، يلغى تصريحه لدى (الهيئة)». 50 مراقب وضابط جودة يشرفون على مركبات الأجرة والحافلات في الشارقة. من المصدر كشف رئيس قسم رقابة جودة الخدمات في هيئة الطرق والمواصلات في الشارقة، فيصل المحمود، أن أبرز المخالفات التي تسجل ضد مركبات الأجرة، هي الوقوف بصورة خاطئة، أو في مكان ممنوع، وعدم الالتزام بالزي الرسمي، أو المظهر العام أو عدم الاعتناء به، وعرقلة حركة السير، وعدم ربط حزام الأمان، والقيادة بصورة تشكل خطراً على الركاب أو مستخدمي الطريق. وأضاف المحمود، لـ«الإمارات اليوم»، أن من المخالفات الأكثر شيوعاً لدى سائقي الحافلات العامة وحافلات النقل بين المدن، هي تلف الملصقات التعريفية داخل الحافلة أو خارجها، وعدم استبدال المقاعد التالفة، وبيع تذاكر قديمة، أو إعادة بيع تذكرة مبيعة، أو عدم إعطاء التذكرة بعد أخذ القيمة، والوقوف بالحافلة في الطرق دون مبرر، وتشوه المظهر الخارجي للحافلة (بقايا ملصقات، وأضرار حوادث، وغطاء العجلات)، ومعاملة الزملاء أو الركاب أو الجمهور بصورة سيئة. وأفاد بأنه بالنسبة لمخالفات سائقي الحافلات العامة وحافلات النقل بين المدن، يبلغ متوسط عددها 35 مخالفة شهرياً، ويعد تلف الملصقات التعريفية داخل أو خارج الحافلة، أكثر المخالفات المسجلة شهرياً ضد سائقي المواصلات العامة بمتوسط 10 مخالفات شهرياً، تليها مخالفة عدم استبدال المقاعد التالفة بخمس مخالفات، ثم مخالفة بيع تذاكر قديمة أو إعادة بيع تذكرة مبيعة أو عدم إعطاء التذكرة بعد أخذ القيمة بمعدل ثلاث مخالفات شهرياً. وشرح أن هناك أكثر من 50 مراقب وضابط جودة لدى الهيئة، يشرفون على مركبات الأجرة والحافلات، ويفتشون عليها على مدى 24 ساعة، إذ يتم التفتيش على نظافة المركبة أو الحافلة، ومدى اتباع السائق للقواعد واللوائح التنظيمية التي تفرضها الهيئة، كما يتم التفتيش على السائق نفسه، حول مدى التزامه بالزي الرسمي، ونظافة ملابسه وترتيبها بشكل جيد. وتابع أنه إذا وصلت النقاط السوداء للسائق إلى 24 نقطة، يلغى تصريحه لدى الهيئة، وتقوم الشركة بإنهاء خدماته، موضحاً أنه في حالة وجود مخالفات متعددة ضد السائق، تتم إحالته إلى قسم التحقيق في الهيئة، وقد ينتج عن التحقيق إحالة السائق إلى التدريب لإعادة تأهيله، من خلال مدربين متخصصين، أو إيقافه عن العمل لمدة تراوح بين أسبوع أو أسبوعين، أو أن يتم إنهاء خدماته.


الخبر بالتفاصيل والصور


  • فيصل المحمود : «إذا وصلت النقاط السوداء للسائق إلى 24 نقطة، يلغى تصريحه لدى (الهيئة)».
  • 50 مراقب وضابط جودة يشرفون على مركبات الأجرة والحافلات في الشارقة. من المصدر

كشف رئيس قسم رقابة جودة الخدمات في هيئة الطرق والمواصلات في الشارقة، فيصل المحمود، أن أبرز المخالفات التي تسجل ضد مركبات الأجرة، هي الوقوف بصورة خاطئة، أو في مكان ممنوع، وعدم الالتزام بالزي الرسمي، أو المظهر العام أو عدم الاعتناء به، وعرقلة حركة السير، وعدم ربط حزام الأمان، والقيادة بصورة تشكل خطراً على الركاب أو مستخدمي الطريق.

وأضاف المحمود، لـ«الإمارات اليوم»، أن من المخالفات الأكثر شيوعاً لدى سائقي الحافلات العامة وحافلات النقل بين المدن، هي تلف الملصقات التعريفية داخل الحافلة أو خارجها، وعدم استبدال المقاعد التالفة، وبيع تذاكر قديمة، أو إعادة بيع تذكرة مبيعة، أو عدم إعطاء التذكرة بعد أخذ القيمة، والوقوف بالحافلة في الطرق دون مبرر، وتشوه المظهر الخارجي للحافلة (بقايا ملصقات، وأضرار حوادث، وغطاء العجلات)، ومعاملة الزملاء أو الركاب أو الجمهور بصورة سيئة.

وأفاد بأنه بالنسبة لمخالفات سائقي الحافلات العامة وحافلات النقل بين المدن، يبلغ متوسط عددها 35 مخالفة شهرياً، ويعد تلف الملصقات التعريفية داخل أو خارج الحافلة، أكثر المخالفات المسجلة شهرياً ضد سائقي المواصلات العامة بمتوسط 10 مخالفات شهرياً، تليها مخالفة عدم استبدال المقاعد التالفة بخمس مخالفات، ثم مخالفة بيع تذاكر قديمة أو إعادة بيع تذكرة مبيعة أو عدم إعطاء التذكرة بعد أخذ القيمة بمعدل ثلاث مخالفات شهرياً.

وشرح أن هناك أكثر من 50 مراقب وضابط جودة لدى الهيئة، يشرفون على مركبات الأجرة والحافلات، ويفتشون عليها على مدى 24 ساعة، إذ يتم التفتيش على نظافة المركبة أو الحافلة، ومدى اتباع السائق للقواعد واللوائح التنظيمية التي تفرضها الهيئة، كما يتم التفتيش على السائق نفسه، حول مدى التزامه بالزي الرسمي، ونظافة ملابسه وترتيبها بشكل جيد.

وتابع أنه إذا وصلت النقاط السوداء للسائق إلى 24 نقطة، يلغى تصريحه لدى الهيئة، وتقوم الشركة بإنهاء خدماته، موضحاً أنه في حالة وجود مخالفات متعددة ضد السائق، تتم إحالته إلى قسم التحقيق في الهيئة، وقد ينتج عن التحقيق إحالة السائق إلى التدريب لإعادة تأهيله، من خلال مدربين متخصصين، أو إيقافه عن العمل لمدة تراوح بين أسبوع أو أسبوعين، أو أن يتم إنهاء خدماته.

رابط المصدر: الوقوف الخاطئ أبرز مخالفات سائقي الأجرة في الشارقة

أضف تعليقاً