مواصفات وجبة الغداء المثالية لتخفيف الوزن

وجبة الغداء من الوجبات الرئيسية الثلاث التي يتم تناولها في اليوم، و هي تعد اهم و اكبر وجبة في مجتمعاتنا، لذلك تحظى عادة بالاهتمام الاكبر.  فوائد وجبة الغذاء من ضمن فوائد وجبة الغداء انها تمد الجسم بالعناصر الغذائية و الطاقة التي تمكنه من الاستمرار في مزاولة مهامه اليومية، و المساهمة في خفض كمية الوجبات الخفيفة التي ستتناولينها بعدها. و هذا ما يبقي الجسم متحفزا لحرق السعرات، حيث يجعل عملية التمثيل الغذائي دائمة على مدار ساعات اليوم.  و هنا يطرح السؤال التالي: كيف نحرص على جعل وجبة الغداء متوازنة، صحية و متنوعة، و ذلك للاستفادة الكاملة من فوائدها خلال سعينا لتخفيف الوزن و المحافظة على الجسم المثالي؟  لا تستغني عن الخيار لانقاص وزنك.. 7 أسباب للشعور بالجوع بعد تناول الطعام! السعرات الحرارية:  احرصي ان لا تتخطى كمية السعرات الحرارية الـ400 او 500 سعرة حرارية كحد اقصى في وجبة الغداء.  الكربوهيدرات: يجب ان تتناولي حوالي 50 الى 65 غراما من الكربوهيدرات ما يشكل حوالي 55% من حصة السعرات في وجبة الغداء. الكربوهيدرات توفر لك الطاقة اللازمة لكل العمليات الحيوية و يمكن ان تساعدك على السيطرة على وزنك.  اختاري الكربوهيدرات الصحية مثل الفواكه و الخضروات في صورتها الطبيعية بدون اي اضافات مثل السكر، و منتجات الالبان قليلة الدسم، و الحبوب الكاملة الغنية بالكربوهيدرات، الفيتامينات و المعادن، و هي افضل من الحبوب المكررة، و قللي من استهلاك سكر المائدة. البروتينات: احرصي ان تتضمن وجبة الغداء من 20 الى 30 غراما من البروتين، اي حوالي 17 الى 25% من حصة السعرات في الوجبة. تساعد البروتينات على اطالة الشعور بالشبع و تجنب تناول الوجبات الخفيفة قبل موعد العشاء. الدهون الصحية:  يجب ان تحتوي وجبة الغداء على حوالي 13 الى 18 غراما من الدهون الصحية، اي ما يعادل 30 الى 35% من حصة السعرات في الوجبة. المكسرات و الزيوت الصحية تساعدك في التغلب على الرغبة الشديدة في تناول الاطعمة بعد وقت قصير. الالياف: اكتفي بـ8 غرامات من الالياف على وجبة الغداء اي 30% من مجموع الكمية الموصى بها من الالياف لتناولها في اليوم الواحد و هي 25 غراما. من اكثر الاطعمة الغنية بالالياف: الخضروات، الفواكه، المكسرات، البقوليات و الدقيق الكامل.  التوقيت: الوقت المثالي لتناول وجبة الغداء هو بعد حوالي 3 ساعات من الوجبة الخفيفة بعد الفطور.   افضل انواع الغذاء الصحي على وجه الارض، هل تأكلين منها؟ البقوليات هي الغذاء الاهم للعام 2016..والسبب20..30..40 او 50: افضل نظام غذائي للمرأة حسب عمرها 


الخبر بالتفاصيل والصور


وجبة الغداء من الوجبات الرئيسية الثلاث التي يتم تناولها في اليوم، و هي تعد اهم و اكبر وجبة في مجتمعاتنا، لذلك تحظى عادة بالاهتمام الاكبر. 

فوائد وجبة الغذاء

من ضمن فوائد وجبة الغداء انها تمد الجسم بالعناصر الغذائية و الطاقة التي تمكنه من الاستمرار في مزاولة مهامه اليومية، و المساهمة في خفض كمية الوجبات الخفيفة التي ستتناولينها بعدها. و هذا ما يبقي الجسم متحفزا لحرق السعرات، حيث يجعل عملية التمثيل الغذائي دائمة على مدار ساعات اليوم. 

و هنا يطرح السؤال التالي: كيف نحرص على جعل وجبة الغداء متوازنة، صحية و متنوعة، و ذلك للاستفادة الكاملة من فوائدها خلال سعينا لتخفيف الوزن و المحافظة على الجسم المثالي؟ 

لا تستغني عن الخيار لانقاص وزنك..

7 أسباب للشعور بالجوع بعد تناول الطعام!

السعرات الحرارية: 

احرصي ان لا تتخطى كمية السعرات الحرارية الـ400 او 500 سعرة حرارية كحد اقصى في وجبة الغداء. 

الكربوهيدرات:

يجب ان تتناولي حوالي 50 الى 65 غراما من الكربوهيدرات ما يشكل حوالي 55% من حصة السعرات في وجبة الغداء. الكربوهيدرات توفر لك الطاقة اللازمة لكل العمليات الحيوية و يمكن ان تساعدك على السيطرة على وزنك. 

اختاري الكربوهيدرات الصحية مثل الفواكه و الخضروات في صورتها الطبيعية بدون اي اضافات مثل السكر، و منتجات الالبان قليلة الدسم، و الحبوب الكاملة الغنية بالكربوهيدرات، الفيتامينات و المعادن، و هي افضل من الحبوب المكررة، و قللي من استهلاك سكر المائدة.

البروتينات:

احرصي ان تتضمن وجبة الغداء من 20 الى 30 غراما من البروتين، اي حوالي 17 الى 25% من حصة السعرات في الوجبة. تساعد البروتينات على اطالة الشعور بالشبع و تجنب تناول الوجبات الخفيفة قبل موعد العشاء.

الدهون الصحية: 

يجب ان تحتوي وجبة الغداء على حوالي 13 الى 18 غراما من الدهون الصحية، اي ما يعادل 30 الى 35% من حصة السعرات في الوجبة. المكسرات و الزيوت الصحية تساعدك في التغلب على الرغبة الشديدة في تناول الاطعمة بعد وقت قصير.

الالياف:

اكتفي بـ8 غرامات من الالياف على وجبة الغداء اي 30% من مجموع الكمية الموصى بها من الالياف لتناولها في اليوم الواحد و هي 25 غراما. من اكثر الاطعمة الغنية بالالياف: الخضروات، الفواكه، المكسرات، البقوليات و الدقيق الكامل. 

التوقيت:

الوقت المثالي لتناول وجبة الغداء هو بعد حوالي 3 ساعات من الوجبة الخفيفة بعد الفطور.  

افضل انواع الغذاء الصحي على وجه الارض، هل تأكلين منها؟ 
البقوليات هي الغذاء الاهم للعام 2016..والسبب
20..30..40 او 50: افضل نظام غذائي للمرأة حسب عمرها 

رابط المصدر: مواصفات وجبة الغداء المثالية لتخفيف الوزن

أضف تعليقاً