حكومة كتالونيا: استفتاء الاستقلال عن إسبانيا صيف 2017

أعلنت حكومة إقليم كتالونيا اليوم أنها ستمنح عملية الاستقلال مهلة حتى صيف 2017 تقرر بعدها ما إذا كانت ستدعو لاستفتاء استقلال أحادي الجانب أو انتخابات جديدة.  وتجنبت وزيرة شؤون الرئاسة نيوس مونتيه اليوم الثلاثاء الكشف عن خطط الحكومة الكتالونية، لكنها أكدت في الوقت ذاته أن إجراء الاستفتاء بشأن استقلال الإقليم “لا رجعة فيه”. وأضافت مونتيه أن “الأداة الديمقراطية” التي سيتم استخدامها يجب أن تقدم “ضمانات” كافية لاعتراف المجتمع الدولي بالنتيجة. وتدعم أحزاب عدة داخل البرلمان الكتالوني إجراء استفتاء بغرض الاستقلال عن إسبانيا بشكل أحادي الجانب. وتعد إسبانيا دولة لامركزية مقسمة إلى 17 إقليما ومنطقة ذاتية الحكم، بعضها مثل كتالونيا وإقليم الباسك والأندلس وجاليثيا، يتمتع باختصاصات أكبر. ففي حالة كتالونيا، يشكو القوميون من غياب الحوار مع الحكومة المركزية وشح الاستثمارات مقارنة بما تقدمه من موارد للخزانة العامة، لكن الحكومة المركزية في مدريد تؤكد على أهمية التضامن بين المناطق عند تقسيم الثروات.


الخبر بالتفاصيل والصور



أعلنت حكومة إقليم كتالونيا اليوم أنها ستمنح عملية الاستقلال مهلة حتى صيف 2017 تقرر بعدها ما إذا كانت ستدعو لاستفتاء استقلال أحادي الجانب أو انتخابات جديدة.

 وتجنبت وزيرة شؤون الرئاسة نيوس مونتيه اليوم الثلاثاء الكشف عن خطط الحكومة الكتالونية، لكنها أكدت في الوقت ذاته أن إجراء الاستفتاء بشأن استقلال الإقليم “لا رجعة فيه”.

وأضافت مونتيه أن “الأداة الديمقراطية” التي سيتم استخدامها يجب أن تقدم “ضمانات” كافية لاعتراف المجتمع الدولي بالنتيجة. وتدعم أحزاب عدة داخل البرلمان الكتالوني إجراء استفتاء بغرض الاستقلال عن إسبانيا بشكل أحادي الجانب.

وتعد إسبانيا دولة لامركزية مقسمة إلى 17 إقليما ومنطقة ذاتية الحكم، بعضها مثل كتالونيا وإقليم الباسك والأندلس وجاليثيا، يتمتع باختصاصات أكبر.

ففي حالة كتالونيا، يشكو القوميون من غياب الحوار مع الحكومة المركزية وشح الاستثمارات مقارنة بما تقدمه من موارد للخزانة العامة، لكن الحكومة المركزية في مدريد تؤكد على أهمية التضامن بين المناطق عند تقسيم الثروات.

رابط المصدر: حكومة كتالونيا: استفتاء الاستقلال عن إسبانيا صيف 2017

أضف تعليقاً