معلومات عن غزال غرانت

غزال غرانت هو نوع من الحيوانات ذات الظلف المشقوق الذي ينتمي إلى عائلة الأبقار . يمكن العثور على غزال غرانت في شرق أفريقيا : في السودان وإثيوبيا والصومال وتنزانيا وأوغندا وكينيا . غزال غرانت يسكن المناطق القاحلة مثل السافانا والسهول المفتوحة وشبه الصحراوية . هناك عدد من غزلان غرانت التي تتناقص أعدادها نتيجة لفقدان الموائل ونتيجة لزيادة الزراعة . أيضا ، هناك الكثير من الناس من يطاردون غزلان غرانت للحصول على لحومها وقرونها . لحسن الحظ ، سكان البرية من غزلان غرانت لا تزال كبيرة ومستقرة وهذه الحيوانات التي ليست على قائمة الأنواع المهددة بالانقراض . حقائق مثيرة للاهتمام عن غرانت الغزال :غزال غرانت هو حيوان متوسط الحجم ، والذي يمكن أن يصل طوله إلى 55-65 بوصة وحوالي 84-180 رطلاً من الوزن . دائما ماتكون الذكور أكبر بكثير من الإناث في الحجم . الوصفيتيمز غزال غرانت بمعطف ذو اللون البرتقالي إلى اللون البيج على الجانب الظهري من الجسم . تأتي منطقة البطن والمنطقة الداخلية على جانبي الساقين باللون الأبيض . هناك اصطف بالفراء الأبيض على الأرداف مع الفرو الاسود على الحواف .كل من الذكور والإناث لها قرون حلقية ، والتي يمكن أن تصل إلى 18-31 بوصة في الطول . الحميةغزال غرانت هو حيوان عاشب (يأكل النباتات) . النظام الغذائي يتكون أساسا من الدعك والأوراق . يمكن لـ غزال غرانت أن يتحمل البقاء لفترات طويلة من الجفاف . ويستهلك خلال هذه الفترة للعشب المغطاة بالندى لتعويض نقص المياه في الجسم . معظم الغزلان تتغذى خلال الليل بسبب ارتفاع نسبة الرطوبة في الهواء وللهروب من حرارة النهار . النشاطغزال غرانت هو من الحيوانات المهاجرة ، والذي يسافر لمسافات طويلة للعثور على مصدر جيد من المواد الغذائية . الحيوانات المفترسةالحيوانات المفترسة الرئيسية للغزال غرانت (إلى جانب البشر) هي الفهود والكلاب البرية .غزال غرانت يمكن يجري بسرعة كبيرة ، مع قدرته على تحقيق سرعة تصل إلى 50 ميلا في الساعة ، وذلك عندما تحتاج إلى الهروب من الحيوانات المفترسة . التزاوجيعيش غزال غرانت في مجموعات فضفاضة ، وتتألف من كل من الذكور والإناث . حجم المجموعة يعتمد على ندى توافر الغذاء . عندما يكون الطعام وفير ، يزداد العدد ، إلا أن الفريق يتكون من ما يصل الى 100 حيوان . خلال موسم الجفاف ، يبقى غزال غرانت في مجموعات والتي عادة ما تصل بين 10 و 15 عضوا . الذكور تستخدم البول والبراز ورائحة من الغدد الموجودة على الوجه والخاصرتين والركبتين والقدمين للاحتفال بأراضيها . الذكور تقوم في محاولة لتخويف الدخلاء ، كما تقتال في بعض الأحيان مع بعضها البعض لحماية الأراضي . تستمر فترة حمل الإناث من 6 أشهر وتنتهي مع طفل واحد . الأنثى تترك القطيع لتلد في الحشائش الطويلة . ثم تأكل الأم جيداًبعد الولادة ، ثم تقوم بإزالة جميع الروائح التي تجذب الحيوانات المفترسة وذلك بعد الولادة . يعود الأم والطفل الى القطيع بعد بضعة أسابيع . يعتمد الصغير على حليب الأم خلال 6 أشهر الأولى من حياته ، ليصل إلى مرحلة النضج الجنسي في سن 18 شهرا . العمرغزال غرانت يمكن أن يعيش من 12 إلى 14 عاما سواء في البرية والاسر . تعرف على غزال غرنت بالصور


الخبر بالتفاصيل والصور


غزال غرانت هو نوع من الحيوانات ذات الظلف المشقوق الذي ينتمي إلى عائلة الأبقار . يمكن العثور على غزال غرانت في شرق أفريقيا : في السودان وإثيوبيا والصومال وتنزانيا وأوغندا وكينيا . غزال غرانت
غزال غرانت يسكن المناطق القاحلة مثل السافانا والسهول المفتوحة وشبه الصحراوية . هناك عدد من غزلان غرانت التي تتناقص أعدادها نتيجة لفقدان الموائل ونتيجة لزيادة الزراعة .موائل غزال غرانت أيضا ، هناك الكثير من الناس من يطاردون غزلان غرانت للحصول على لحومها وقرونها . لحسن الحظ ، سكان البرية من غزلان غرانت لا تزال كبيرة ومستقرة وهذه الحيوانات التي ليست على قائمة الأنواع المهددة بالانقراض .

حقائق مثيرة للاهتمام عن غرانت الغزال :
غزال غرانت هو حيوان متوسط الحجم ، والذي يمكن أن يصل طوله إلى 55-65 بوصة وحوالي 84-180 رطلاً من الوزن . دائما ماتكون الذكور أكبر بكثير من الإناث في الحجم .

الوصف
يتيمز غزال غرانت بمعطف ذو اللون البرتقالي إلى اللون البيج على الجانب الظهري من الجسم . تأتي منطقة البطن والمنطقة الداخلية على جانبي الساقين باللون الأبيض . هناك اصطف بالفراء الأبيض على الأرداف مع الفرو الاسود على الحواف .
كل من الذكور والإناث لها قرون حلقية ، والتي يمكن أن تصل إلى 18-31 بوصة في الطول .

الحمية
غزال غرانت هو حيوان عاشب (يأكل النباتات) . النظام الغذائي يتكون أساسا من الدعك والأوراق .

يمكن لـ غزال غرانت أن يتحمل البقاء لفترات طويلة من الجفاف . ويستهلك خلال هذه الفترة للعشب المغطاة بالندى لتعويض نقص المياه في الجسم . معظم الغزلان تتغذى خلال الليل بسبب ارتفاع نسبة الرطوبة في الهواء وللهروب من حرارة النهار .

النشاط
غزال غرانت هو من الحيوانات المهاجرة ، والذي يسافر لمسافات طويلة للعثور على مصدر جيد من المواد الغذائية .

الحيوانات المفترسة
الحيوانات المفترسة الرئيسية للغزال غرانت (إلى جانب البشر) هي الفهود والكلاب البرية .
غزال غرانت يمكن يجري بسرعة كبيرة ، مع قدرته على تحقيق سرعة تصل إلى 50 ميلا في الساعة ، وذلك عندما تحتاج إلى الهروب من الحيوانات المفترسة .

التزاوج
يعيش غزال غرانت في مجموعات فضفاضة ، وتتألف من كل من الذكور والإناث . حجم المجموعة يعتمد على ندى توافر الغذاء . عندما يكون الطعام وفير ، يزداد العدد ، إلا أن الفريق يتكون من ما يصل الى 100 حيوان . خلال موسم الجفاف ، يبقى غزال غرانت في مجموعات والتي عادة ما تصل بين 10 و 15 عضوا .

الذكور تستخدم البول والبراز ورائحة من الغدد الموجودة على الوجه والخاصرتين والركبتين والقدمين للاحتفال بأراضيها . الذكور تقوم في محاولة لتخويف الدخلاء ، كما تقتال في بعض الأحيان مع بعضها البعض لحماية الأراضي .

تستمر فترة حمل الإناث من 6 أشهر وتنتهي مع طفل واحد . الأنثى تترك القطيع لتلد في الحشائش الطويلة . ثم تأكل الأم جيداًبعد الولادة ، ثم تقوم بإزالة جميع الروائح التي تجذب الحيوانات المفترسة وذلك بعد الولادة .

يعود الأم والطفل الى القطيع بعد بضعة أسابيع . يعتمد الصغير على حليب الأم خلال 6 أشهر الأولى من حياته ، ليصل إلى مرحلة النضج الجنسي في سن 18 شهرا .

العمر
غزال غرانت يمكن أن يعيش من 12 إلى 14 عاما سواء في البرية والاسر .

تعرف على غزال غرنت بالصورGrants Gazelle Gazella granti in Tanzania Grants Gazelle

رابط المصدر: معلومات عن غزال غرانت

أضف تعليقاً