أمير قطر: حلّ الخلافات بين إيران ودول الخليج عن طريق التفاوض والحوار

اخبار الامارات العاجلة 0201609130145280.jpeg أمير قطر: حلّ الخلافات بين إيران ودول الخليج عن طريق التفاوض والحوار أخبار عربية و عالمية

قال الإعلام القطري إن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني دعا لعلاقات تتميز بحسن الجوار بين دول الخليج العربية وإيران في اتصال هاتفي مع الرئيس الإيراني حسن روحاني في ظل التوتر في الآونة الأخيرة بين المملكة العربية السعودية وإيران بشأن الحج. وتزايد التوتر منذ قيام دول الخليج العربية بقطع أو خفض مستوى العلاقات مع إيران في يناير (كانون الثاني) بعد اقتحام السفارة السعودية في طهران الذي كان بدوره رد فعل على إعدام السعودية لرجل دين شيعي معارض.وأدى تبادل التصريحات الحادة بين إيران والسعودية في الأيام الأخيرة بشأن كيفية إدارة الرياض للحج لمزيد من الاحتقان بعد فشل البلدين في الاتفاق على ترتيبات حتى يتسنى للإيرانيين أداء فريضة الحج.وقالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية، إن “الشيخ تميم اتصل هاتفياً بروحاني لتهنئته بعيد الأضحى”.وأضافت أنه أكد “أهمية أن ترتكز العلاقات الخليجية الإيرانية على مبادئ حسن الجوار والاحترام المتبادل وأن يتم تسوية أية خلافات خليجية إيرانية عن طريق التفاوض والحوار”.


الخبر بالتفاصيل والصور


اخبار الامارات العاجلة 0201609130145280 أمير قطر: حلّ الخلافات بين إيران ودول الخليج عن طريق التفاوض والحوار أخبار عربية و عالمية


قال الإعلام القطري إن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني دعا لعلاقات تتميز بحسن الجوار بين دول الخليج العربية وإيران في اتصال هاتفي مع الرئيس الإيراني حسن روحاني في ظل التوتر في الآونة الأخيرة بين المملكة العربية السعودية وإيران بشأن الحج.

وتزايد التوتر منذ قيام دول الخليج العربية بقطع أو خفض مستوى العلاقات مع إيران في يناير (كانون الثاني) بعد اقتحام السفارة السعودية في طهران الذي كان بدوره رد فعل على إعدام السعودية لرجل دين شيعي معارض.

وأدى تبادل التصريحات الحادة بين إيران والسعودية في الأيام الأخيرة بشأن كيفية إدارة الرياض للحج لمزيد من الاحتقان بعد فشل البلدين في الاتفاق على ترتيبات حتى يتسنى للإيرانيين أداء فريضة الحج.

وقالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية، إن “الشيخ تميم اتصل هاتفياً بروحاني لتهنئته بعيد الأضحى”.

وأضافت أنه أكد “أهمية أن ترتكز العلاقات الخليجية الإيرانية على مبادئ حسن الجوار والاحترام المتبادل وأن يتم تسوية أية خلافات خليجية إيرانية عن طريق التفاوض والحوار”.

رابط المصدر: أمير قطر: حلّ الخلافات بين إيران ودول الخليج عن طريق التفاوض والحوار

أضف تعليقاً