ماذا يأكل مريض السكري والنقرس؟

النقرس أحد أمراض التهاب المفاصل، ويسبب نوبات من الألم الشديد خاصة عند إصبع القدم الكبير إلى جانب مفاصل أخرى. من ناحية أخرى يعتبر النقرس مرضاً من أمراض التمثيل الغذائي، لأن سببه الرئيسي زيادة حمض اليوريك. وقد بينت دراسات عديدة منها دراسة حديثة أن مريض السكري يكون أكثر عرضة للإصابة بالنقرس. كيف يمكن إدارة المشكلتين: السكري والنقرس؟ تناول منتجات الألبان الخالية من الدسم فقط وفقا لإرشادات عيادة مايو كلينيك يمكنك السيطرة على كل من النقرس والسكري باتباع الخطوات التالية:* قلّل كمية البروتين الحيواني في طعامك لأنه من أكثر الأسباب وراء زيادة إنتاج الجسم لحمض اليوريك، ويتضمن ذلك لحوم الأسماك والكبد البقري أيضاً.* اعمل على زيادة أكل الخضروات والحبوب الكاملة بدلاً من البروتين الحيواني. تزوّد الخضروات والحبوب الكاملة الجسم بفيتامينات ومعادن يحتاجها للحفاظ على توازنه.* اشرب الكثير من الماء للتخلص من حمض اليوريك الزائد في الجسم. الحد الأدنى هو 8 أكواب من الماء في اليوم الواحد.* امتنع تماماً عن شرب الكحول لأنه يعيق عملية التخلص من حمض اليوريك.* تناول منتجات الألبان الخالية من الدسم فقط.* ابتعد عن السكر والحلوى. إذا استطعت الامتناع عن أكل السكر، أو تقليله إلى حد كبير ستستطيع السيطرة على نسبة السكر على نحو فعّال، وستتفادى السُّمنة التي تعتبر من العوامل التي تزيد مشكلة النقرس.


الخبر بالتفاصيل والصور



النقرس أحد أمراض التهاب المفاصل، ويسبب نوبات من الألم الشديد خاصة عند إصبع القدم الكبير إلى جانب مفاصل أخرى. من ناحية أخرى يعتبر النقرس مرضاً من أمراض التمثيل الغذائي، لأن سببه الرئيسي زيادة حمض اليوريك. وقد بينت دراسات عديدة منها دراسة حديثة أن مريض السكري يكون أكثر عرضة للإصابة بالنقرس. كيف يمكن إدارة المشكلتين: السكري والنقرس؟

تناول منتجات الألبان الخالية من الدسم فقط

وفقا لإرشادات عيادة مايو كلينيك يمكنك السيطرة على كل من النقرس والسكري باتباع الخطوات التالية:

* قلّل كمية البروتين الحيواني في طعامك لأنه من أكثر الأسباب وراء زيادة إنتاج الجسم لحمض اليوريك، ويتضمن ذلك لحوم الأسماك والكبد البقري أيضاً.

* اعمل على زيادة أكل الخضروات والحبوب الكاملة بدلاً من البروتين الحيواني. تزوّد الخضروات والحبوب الكاملة الجسم بفيتامينات ومعادن يحتاجها للحفاظ على توازنه.

* اشرب الكثير من الماء للتخلص من حمض اليوريك الزائد في الجسم. الحد الأدنى هو 8 أكواب من الماء في اليوم الواحد.

* امتنع تماماً عن شرب الكحول لأنه يعيق عملية التخلص من حمض اليوريك.

* تناول منتجات الألبان الخالية من الدسم فقط.

* ابتعد عن السكر والحلوى. إذا استطعت الامتناع عن أكل السكر، أو تقليله إلى حد كبير ستستطيع السيطرة على نسبة السكر على نحو فعّال، وستتفادى السُّمنة التي تعتبر من العوامل التي تزيد مشكلة النقرس.

رابط المصدر: ماذا يأكل مريض السكري والنقرس؟

أضف تعليقاً