«سلامة زادنا» يطبق للمرة الأولى على حجاج الدولة

أكد رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف رئيس بعثة الحج الرسمية د. محمد مطر الكعبي، أن البعثة تضع في مقدمة أولوياتها المحافظة على السلامة الصحية للحجاج والأمن الغذائي لهم من خلال التأكد والفحص والمتابعة الدقيقة لكل المنتوجات الغذائية والمشروبات التي تقدم في مقر البعثة الرسمية في منى وعرفات ومزدلفة لحجاج الدولة. وأشاد د. الكعبي بالتعاون والتنسيق القائم بين الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف وجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية لتوفير غذاء سليم وآمن لحجاج الدولة، ما يجنبهم التعرض لأية مشكلات أو عوارض تعيقهم عن تأدية المناسك. وطبق جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية نظام «سلامة زادنا» لإدارة سلامة الغذاء ببعثة الحج الرسمية للمرة الأولى العام الحالي بالأراضي المقدسة بهدف الارتقاء بمستوى العمليات الغذائية وضمان أقصى درجات السلامة الغذائية لحجاج الدولة. وقال رئيس فريق خبراء جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية ببعثة الحج الرسمية رئيس وحدة المطابخ المركزية بالجهاز زكريا علي الحضرمي، أنه بموجب نظام «سلامة زادنا» يقوم مفتشو الجهاز بتعريف القائمين على إعداد الأغذية بالبعثة بكيفية استخدام النظام. حيث يتضمن النظام مفكرة سلامة الأغذية التي تم تصميمها للمساعد في إدارة العمل بشكل فعّال في منشآت الغذاء ومتابعة دورة العمل وتحديد الممارسات السليمة التي يجب اتباعها خلال مراحل إعداد الغذاء وصولاً إلى تقديم غذاء آمن للحجاج. سلامة حجاج وأشار الحضرمي إلى أن فريق عمل من مفتشي الجهاز بالتأكد مما يقدم لحجاج الدولة من أطعمة ومشروبات وما يحملونه معهم من مواد غذائية سليمة وصالحة للاستهلاك، فيما قام الجهاز بتوزيع نشرات توعوية على الحجاج تحول دون تعرضهم للإصابة بالتسممات الغذائية والتلبكات المعوية. ودعا الحجاج إلى اختيار الأطعمة التي تساعدهم وتعينهم على تأدية مناسك الحج. تحسين ممارسات وأوضح أن المشروع يركز على تحسين الممارسات المتبعة من القائمين على إعداد الطعام بداية من الطبخ وتخزين الأغذية المبردة، وتنظيف الأسطح عالية الخطورة، وغسل الفواكه والخضراوات وغسل الأيدي والملابس الواقية، والتأكيد على النظافة الشخصية، والتعامل مع الغذاء الجاهز للأكل، وفق أعلى معايير الصحة والسلامة. وأضاف الحضرمي أن وفداً متخصصاً من جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية يرافق البعثة الرسمية للحج منذ وصولها إلى المملكة العربية السعودية لتقديم المعلومات الغذائية الصحيحة للحجاج وتوعيتهم بكيفية التعامل الأمثل مع الأغذية.


الخبر بالتفاصيل والصور


أكد رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف رئيس بعثة الحج الرسمية د. محمد مطر الكعبي، أن البعثة تضع في مقدمة أولوياتها المحافظة على السلامة الصحية للحجاج والأمن الغذائي لهم من خلال التأكد والفحص والمتابعة الدقيقة لكل المنتوجات الغذائية والمشروبات التي تقدم في مقر البعثة الرسمية في منى وعرفات ومزدلفة لحجاج الدولة.

وأشاد د. الكعبي بالتعاون والتنسيق القائم بين الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف وجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية لتوفير غذاء سليم وآمن لحجاج الدولة، ما يجنبهم التعرض لأية مشكلات أو عوارض تعيقهم عن تأدية المناسك.

وطبق جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية نظام «سلامة زادنا» لإدارة سلامة الغذاء ببعثة الحج الرسمية للمرة الأولى العام الحالي بالأراضي المقدسة بهدف الارتقاء بمستوى العمليات الغذائية وضمان أقصى درجات السلامة الغذائية لحجاج الدولة.

وقال رئيس فريق خبراء جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية ببعثة الحج الرسمية رئيس وحدة المطابخ المركزية بالجهاز زكريا علي الحضرمي، أنه بموجب نظام «سلامة زادنا» يقوم مفتشو الجهاز بتعريف القائمين على إعداد الأغذية بالبعثة بكيفية استخدام النظام.

حيث يتضمن النظام مفكرة سلامة الأغذية التي تم تصميمها للمساعد في إدارة العمل بشكل فعّال في منشآت الغذاء ومتابعة دورة العمل وتحديد الممارسات السليمة التي يجب اتباعها خلال مراحل إعداد الغذاء وصولاً إلى تقديم غذاء آمن للحجاج.

سلامة حجاج

وأشار الحضرمي إلى أن فريق عمل من مفتشي الجهاز بالتأكد مما يقدم لحجاج الدولة من أطعمة ومشروبات وما يحملونه معهم من مواد غذائية سليمة وصالحة للاستهلاك، فيما قام الجهاز بتوزيع نشرات توعوية على الحجاج تحول دون تعرضهم للإصابة بالتسممات الغذائية والتلبكات المعوية. ودعا الحجاج إلى اختيار الأطعمة التي تساعدهم وتعينهم على تأدية مناسك الحج.

تحسين ممارسات

وأوضح أن المشروع يركز على تحسين الممارسات المتبعة من القائمين على إعداد الطعام بداية من الطبخ وتخزين الأغذية المبردة، وتنظيف الأسطح عالية الخطورة، وغسل الفواكه والخضراوات وغسل الأيدي والملابس الواقية، والتأكيد على النظافة الشخصية، والتعامل مع الغذاء الجاهز للأكل، وفق أعلى معايير الصحة والسلامة.

وأضاف الحضرمي أن وفداً متخصصاً من جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية يرافق البعثة الرسمية للحج منذ وصولها إلى المملكة العربية السعودية لتقديم المعلومات الغذائية الصحيحة للحجاج وتوعيتهم بكيفية التعامل الأمثل مع الأغذية.

رابط المصدر: «سلامة زادنا» يطبق للمرة الأولى على حجاج الدولة

أضف تعليقاً