ما هو المناخ الاستوائي ؟

منطقة المناخ الاستوائي في كوكبنا ، هي المنطقة التي تحتل أراضي واسعة بين منطقة المناخ الشبه استوائي وبالتوازي مع خلال 30 درجة . في الواقع تمر الدوائر الاستوائية خلال 23.5 درجة شمالا وجنوبا لخط العرض ، ولكن هذا ليس للتوجه من الحدود الحقيقية لمنطقة المناخ الاستوائي . ومن غير المحتمل أن

تكون قد أسست المنطقة المناخية الأخرى ذات الخصائص المتناقضة لذلك . عموما ، المناخ الاستوائي يمكن أن ينقسم إلى نوعين – المناخ الاستوائي الرطب والمناخ المداري الجاف (يمكن العثور على المركز الثاني في أكثر من ذلك بكثير) . المناخ الاستوائي الجاف يمكن وصفه من قبل هطول الأمطار الضئيلة ، درجات الحرارة اليومية العالية للغاية ، تصل لما بين 40 – 50 درجة مئوية وباردة (بعض الأوقات الباردة) من الليال مع درجات الحرارة المنخفضة (حوالي 0 درجة مئوية) ، لتكون السماء واضحة وصافية . جزء كبير من هذه المناطق المدارية الجافة تأتي في أكبر الصحاري في العالم مثل صحراء كالاهاري ، صحراء ناميب في أفريقيا وصحراء جنوب غرب آسيا (الربع الخالي) والصحاري الاسترالية ، وصحراء أتاكاما في أمريكا الجنوبية وغيرها من الصحاري . هذه المناطق تكون محرومة تماما أو تقريبا من الغطاء النباتي . هناك لا يمكن العثور إلا على بعض الأنواع المتواضعة ، في القرب من الواحات (النخيل ، الصبار وهلم جرا) . تنوع الأنواع الحيوانيةيأتي التنوع في الحياة الحيوانية لتوافر الثعابين والسحالي والعقارب والحشرات وبعض الثدييات التي تتكيف تماما مع الحياة في هذه الظروف الصعبة . وهذه المجالات هي الغير مأهولة تقريبا . المناخ الاستوائي الرطب هو المناخ الغير منتشر على نطاقات واسعة كما هو المناخ الاستوائي الجاف ، ولكنه الأكثر احتمالا . تتراوح درجات الحرارة على مدار السنة لتكون عالية ، ولا سيما بين 20 و 30 درجة مئوية . يبلغ متوسط درجات الحرارة في الليل والنهار بمالا يقل عن 18 درجة مئوية . تتركز الامطار بشكل رئيسي في أشهر الصيف (من ابريل الى نوفمبر في نصف الكرة الشمالي وأكتوبر . – أبريل . في نصف الكرة الجنوبي) . تتساقط بعض الامطار الغزيرة في فصل الشتاء ، وعندما يكون الطقس جيد ، فعادة مايكون دافئ ومشمس مع ارتفاع درجات الحرارة . المناخ الاستوائي الرطب يشبه المناخ الشبه استوائي ، بينما تصبح درجات الحرارة أكثر تحملا . ويمكن الاطلاع على هذا المناخ في الأجزاء الجنوبية من ولاية فلوريدا ، والجزء الأكبر من جزر البحر الكاريبي ، وسواحل أمريكا الوسطى ، والساحل الشرقي من أمريكا الجنوبية ، والساحل الشرقي لأفريقيا بالإضافة إلى مدغشقر والساحل الشرقي لأستراليا وجزء كبير من جزر المحيط الهادئ . والغابات المطيرة الخضراء في هذه المناطق هي موطن للتنوع الكبير من الأنواع . على الجزر في المحيط الهادي والبحر الكاريبي وهي موطن للآلاف والآلاف من الطيور الأكثر غرابة . المناخ الاستوائي الرطب هو المناخ ذو الجاذبية الخاصة بالنسبة للملايين من السياح الذين يعيشون في المناطق الأكثر برودة في العالم . الأمريكيين والأوروبيين المهتمين بالمنتجعات الجميلة على جزر البحر الكاريبي وجنوب المحيط الهادئ ، ولا سيما في أشهر الشتاء ، مع أجزاء كبيرة من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وكندا والصقيع . في هذا الجزء من السنة يتوافر المناخ الاستوائي الرطب لأفضل الظروف لقضاء عطلة الصيف . اطلالة على منطقة المناخ الاستوائي بالصور


الخبر بالتفاصيل والصور


منطقة المناخ الاستوائي في كوكبنا ، هي المنطقة التي تحتل أراضي واسعة بين منطقة المناخ الشبه استوائي وبالتوازي مع خلال 30 درجة . منطقة المناخ الاستوائيفي الواقع تمر الدوائر الاستوائية خلال 23.5 درجة شمالا وجنوبا لخط العرض ، ولكن هذا ليس للتوجه من الحدود الحقيقية لمنطقة المناخ الاستوائي . ومن غير المحتمل أن تكون قد أسست المنطقة المناخية الأخرى ذات الخصائص المتناقضة لذلك . عموما ، المناخ الاستوائي يمكن أن ينقسم إلى نوعين – المناخ الاستوائي الرطب والمناخ المداري الجاف (يمكن العثور على المركز الثاني في أكثر من ذلك بكثير) .

المناخ الاستوائي الجاف يمكن وصفه من قبل هطول الأمطار الضئيلة ، درجات الحرارة اليومية العالية للغاية ، تصل لما بين 40 – 50 درجة مئوية وباردة (بعض الأوقات الباردة) من الليال مع درجات الحرارة المنخفضة (حوالي 0 درجة مئوية) ، لتكون السماء واضحة وصافية .

جزء كبير من هذه المناطق المدارية الجافة تأتي في أكبر الصحاري في العالم مثل صحراء كالاهاري ، صحراء ناميب في أفريقيا وصحراء جنوب غرب آسيا (الربع الخالي) والصحاري الاسترالية ، وصحراء أتاكاما في أمريكا الجنوبية وغيرها من الصحاري .

هذه المناطق تكون محرومة تماما أو تقريبا من الغطاء النباتي . هناك لا يمكن العثور إلا على بعض الأنواع المتواضعة ، في القرب من الواحات (النخيل ، الصبار وهلم جرا) .

تنوع الأنواع الحيوانية
يأتي التنوع في الحياة الحيوانية لتوافر الثعابين والسحالي والعقارب والحشرات وبعض الثدييات التي تتكيف تماما مع الحياة في هذه الظروف الصعبة . وهذه المجالات هي الغير مأهولة تقريبا .

المناخ الاستوائي الرطب هو المناخ الغير منتشر على نطاقات واسعة كما هو المناخ الاستوائي الجاف ، ولكنه الأكثر احتمالا .

تتراوح درجات الحرارة على مدار السنة لتكون عالية ، ولا سيما بين 20 و 30 درجة مئوية . يبلغ متوسط درجات الحرارة في الليل والنهار بمالا يقل عن 18 درجة مئوية .

تتركز الامطار بشكل رئيسي في أشهر الصيف (من ابريل الى نوفمبر في نصف الكرة الشمالي وأكتوبر . – أبريل . في نصف الكرة الجنوبي) .

تتساقط بعض الامطار الغزيرة في فصل الشتاء ، وعندما يكون الطقس جيد ، فعادة مايكون دافئ ومشمس مع ارتفاع درجات الحرارة .

المناخ الاستوائي الرطب يشبه المناخ الشبه استوائي ، بينما تصبح درجات الحرارة أكثر تحملا . ويمكن الاطلاع على هذا المناخ في الأجزاء الجنوبية من ولاية فلوريدا ، والجزء الأكبر من جزر البحر الكاريبي ، وسواحل أمريكا الوسطى ، والساحل الشرقي من أمريكا الجنوبية ، والساحل الشرقي لأفريقيا بالإضافة إلى مدغشقر والساحل الشرقي لأستراليا وجزء كبير من جزر المحيط الهادئ .

والغابات المطيرة الخضراء في هذه المناطق هي موطن للتنوع الكبير من الأنواع . على الجزر في المحيط الهادي والبحر الكاريبي وهي موطن للآلاف والآلاف من الطيور الأكثر غرابة .

المناخ الاستوائي الرطب هو المناخ ذو الجاذبية الخاصة بالنسبة للملايين من السياح الذين يعيشون في المناطق الأكثر برودة في العالم .

الأمريكيين والأوروبيين المهتمين بالمنتجعات الجميلة على جزر البحر الكاريبي وجنوب المحيط الهادئ ، ولا سيما في أشهر الشتاء ، مع أجزاء كبيرة من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وكندا والصقيع . في هذا الجزء من السنة يتوافر المناخ الاستوائي الرطب لأفضل الظروف لقضاء عطلة الصيف .

اطلالة على منطقة المناخ الاستوائي بالصورالمناخ الاستوائي الجاف التنوع في الحياة الحيوانيةThe tropical climate zone

رابط المصدر: ما هو المناخ الاستوائي ؟

أضف تعليقاً