«طرق دبي» تدعو إلى «تجديد الملكية الذكي» للمركبات المعفاة من الفحص

دعت هيئة الطرق والمواصلات في دبي، عملاءها إلى استخدام القنوات الإلكترونية والذكية في تجديد ملكية المركبات التي لا تحتاج إلى فحص فني. ووفق أحدث الإحصاءات الصادرة عن الهيئة، وصل عدد معاملات تجديد ملكية تلك المركبات منذ بداية العام الجاري حتى نهاية الشهر الماضي إلى 375 ألفاً و78 معاملة، مقابل 594 ألفاً و561 معاملة أنجزت خلال العام الماضي. ووفق الهيئة فإن القنوات المتوافرة تتيح تجديد الملكية للمركبات المعفاة من الفحص الفني، وهي تلك التي لا يزيد عمرها على ثلاث سنوات، وبذلك لم يمضِ على استعمالها أكثر من ثلاث سنوات من تاريخ تسجيلها، حيث يمكن للمتعاملين تجديد مركباتهم عبر القنوات الإلكترونية والذكية البديلة، بعد تأمين المركبة وتسلّم الملكية بالبريد دون الاضطرار للحضور شخصياً. ويعتبر تجديد ملكية المركبات ضمن تنفيذ أعمال المرحلة الثانية من مشروع التحول الإلكتروني للخدمات، التي بدأتها الهيئة في 15 أغسطس الماضي، والتي تشمل تجديد ملكية مركبة للأفراد، وإصدار ملكية بدل فاقد، وتجديد حفظ رقم المركبة. ويمكن إنجاز المعاملات إما عبر الموقع الإلكتروني لهيئة الطرق والمواصلات في دبي، أو عبر تطبيق «السائقون والمركبات»، أو باستخدام أكشاك الخدمة الذاتية «نافذتي». من جهته، أكد المدير التنفيذي لمؤسسة الترخيص في الهيئة، أحمد بهروزيان، أن الهيئة تعمل من خلال فريق عمل على تنفيذ وتحقيق رؤية الحكومة بتقليل نسبة المراجعين لمراكز خدمة المتعاملين، عبر تمكينهم من الحصول على الخدمات بطرق سهلة وآمنة، مشيراً إلى أن التطبيقات الذكية والإلكترونية البديلة تُسهم بشكل كبير في تشجيع الشركات والأفراد على استخدامها، نظراً لأنها لا تتطلب الانتظار لإنجاز المعاملات، كما أنها تعمل على تقليل الوقت والجهد. ولفت بهروزيان، إلى أن الهيئة تسعى بشكل مستمر إلى تطوير أفضل الوسائل المستخدمة في تقديم خدماتها للمتعاملين وبمواصفات تتماشى مع أرقى المعايير العالمية. وكانت الهيئة افتتحت في مارس الماضي، المركز الذكي لخدمة المتعاملين في منطقة البرشاء، الذي يتيح للزوار إنجاز المعاملات جميعها التي تقدمها الهيئة ذاتياً دون الحاجة للاستعانة بموظفي مركز خدمة المتعاملين، وتم تزويد المركز بشاشات تفاعلية يتم من خلالها عرض المواد الخاصة بالهيئة والموقع الإلكتروني، وأجهزة لوحية مزودة بالتطبيقات الذكية تسمح للمتعامل بإنجاز معاملاته، إضافة إلى ركن الخدمة الذاتية الذي يتيح للمتعامل أو الشركات الدخول للحساب الشخصي لإنجاز المعاملات والاطلاع على التقارير المالية والايصالات، كما أن المركز مزود بجهاز الخدمة الذاتية «كيوسك»، الذي يتيح الحصول على الخدمات ذاتياً على مدار الساعة، حيث يمكن من خلال الجهاز إنجاز معاملات تجديد رخصة القيادة، وتجديد ملكية المركبات، واستخراج بدل فاقد ملكية، وشهادة امتلاك مركبة، وشهادة عدم امتلاك مركبة، والاستعلام عن المخالفات المرورية ودفعها، ودفع الفواتير، وخدمات بطاقات المواقف الموسمية.


الخبر بالتفاصيل والصور


دعت هيئة الطرق والمواصلات في دبي، عملاءها إلى استخدام القنوات الإلكترونية والذكية في تجديد ملكية المركبات التي لا تحتاج إلى فحص فني.

ووفق أحدث الإحصاءات الصادرة عن الهيئة، وصل عدد معاملات تجديد ملكية تلك المركبات منذ بداية العام الجاري حتى نهاية الشهر الماضي إلى 375 ألفاً و78 معاملة، مقابل 594 ألفاً و561 معاملة أنجزت خلال العام الماضي.

ووفق الهيئة فإن القنوات المتوافرة تتيح تجديد الملكية للمركبات المعفاة من الفحص الفني، وهي تلك التي لا يزيد عمرها على ثلاث سنوات، وبذلك لم يمضِ على استعمالها أكثر من ثلاث سنوات من تاريخ تسجيلها، حيث يمكن للمتعاملين تجديد مركباتهم عبر القنوات الإلكترونية والذكية البديلة، بعد تأمين المركبة وتسلّم الملكية بالبريد دون الاضطرار للحضور شخصياً.

ويعتبر تجديد ملكية المركبات ضمن تنفيذ أعمال المرحلة الثانية من مشروع التحول الإلكتروني للخدمات، التي بدأتها الهيئة في 15 أغسطس الماضي، والتي تشمل تجديد ملكية مركبة للأفراد، وإصدار ملكية بدل فاقد، وتجديد حفظ رقم المركبة.

ويمكن إنجاز المعاملات إما عبر الموقع الإلكتروني لهيئة الطرق والمواصلات في دبي، أو عبر تطبيق «السائقون والمركبات»، أو باستخدام أكشاك الخدمة الذاتية «نافذتي».

من جهته، أكد المدير التنفيذي لمؤسسة الترخيص في الهيئة، أحمد بهروزيان، أن الهيئة تعمل من خلال فريق عمل على تنفيذ وتحقيق رؤية الحكومة بتقليل نسبة المراجعين لمراكز خدمة المتعاملين، عبر تمكينهم من الحصول على الخدمات بطرق سهلة وآمنة، مشيراً إلى أن التطبيقات الذكية والإلكترونية البديلة تُسهم بشكل كبير في تشجيع الشركات والأفراد على استخدامها، نظراً لأنها لا تتطلب الانتظار لإنجاز المعاملات، كما أنها تعمل على تقليل الوقت والجهد.

ولفت بهروزيان، إلى أن الهيئة تسعى بشكل مستمر إلى تطوير أفضل الوسائل المستخدمة في تقديم خدماتها للمتعاملين وبمواصفات تتماشى مع أرقى المعايير العالمية.

وكانت الهيئة افتتحت في مارس الماضي، المركز الذكي لخدمة المتعاملين في منطقة البرشاء، الذي يتيح للزوار إنجاز المعاملات جميعها التي تقدمها الهيئة ذاتياً دون الحاجة للاستعانة بموظفي مركز خدمة المتعاملين، وتم تزويد المركز بشاشات تفاعلية يتم من خلالها عرض المواد الخاصة بالهيئة والموقع الإلكتروني، وأجهزة لوحية مزودة بالتطبيقات الذكية تسمح للمتعامل بإنجاز معاملاته، إضافة إلى ركن الخدمة الذاتية الذي يتيح للمتعامل أو الشركات الدخول للحساب الشخصي لإنجاز المعاملات والاطلاع على التقارير المالية والايصالات، كما أن المركز مزود بجهاز الخدمة الذاتية «كيوسك»، الذي يتيح الحصول على الخدمات ذاتياً على مدار الساعة، حيث يمكن من خلال الجهاز إنجاز معاملات تجديد رخصة القيادة، وتجديد ملكية المركبات، واستخراج بدل فاقد ملكية، وشهادة امتلاك مركبة، وشهادة عدم امتلاك مركبة، والاستعلام عن المخالفات المرورية ودفعها، ودفع الفواتير، وخدمات بطاقات المواقف الموسمية.

رابط المصدر: «طرق دبي» تدعو إلى «تجديد الملكية الذكي» للمركبات المعفاة من الفحص

أضف تعليقاً