تأخر سن البلوغ عند الفتيات.. اسباب تجنبوها

سن البلوغ هو مرحلة انتقالية هامة لدى الفتيات تنقلهن من سن الطفولة الى سن النضوج و اكتمال الانوثة ، و من الصحي ان تبدا هذه المرحلة الهامة و دلالتها بدء الدورة الشهرية في السن المناسب، فحدوثها مبكرا له اعراض مستقبلية و كذلك تأخرها. اخصائية النساء و الولاده الدكتورة رهام البلوي تشرح لنا الاسباب الرئيسية لتأخر سن البلوغ و كيف يمكن معرفتها لتجنب اي اعراض صحية نتيجة تأخر سن البلوغ: اسباب تأخر سن البلوغ و الدوره الشهرية: متوسط سن البلوغ لدى الفتيات هو الثانية عشر من العمر، و في حال تأخر نزول الدورة الشهرية عن عمر الخامسة عشر يعتبر الامر غير طبيعي و حتى غير صحي، لذا يجب التعرف على الاسباب التي تؤدي الى تأخر نزول الدورة الشهرية لتجنبها او علاجها، و هي: – سوء التغذيه في سن الطفوله مما يسبب نقصا في الفيتاميات و المعادن في الجسم، و بالتالي نقص نمو الاعضاء التناسلية المسؤولة عن حدوث البلوغ. – خلل في الهرمونات لدى الفتاه مما يستدعي استشارة الطبيب. مشروبات مهمة اثناء الدورة الشهرية. – تناول بعض الادوية مثل ادويه الاكتئاب. – الاصابة بالغدة الدرقية. – الاصابة ببعض الامراض المزمنة مثل مرض السكري و السل و الروماتيزم. طرق فعالة لعلاج اضطرابات الدوره الشهرية – الاصابة ببعض انواع السرطان و الخضوع للعلاج. – عوامل وراثية. – الاصابة بمتلازمة تيرنر حيث يكون الصبغي اكس مفقودا لدى الفتاة او غير طبيعي. علاج تأخر البلوغ لدى الفتيات: يتطلب علاج تأخر البلوغ لدى الفتيات و عدم نزل الدورة الشهرية، بالرغم من حدوث علامات البلوغ الاخرى، تدخلا طبيا من خلال اجراء فحوصات للغدد النخامية و الدرقية و معاينة العظام بالاشعه السينيهة للتأكد من النمو، و من ثم تقرر الطبيبة المختصة العلاج المناسب او اعطاء الهرمونات المساعدة.  ممنوعات في فتره الدوره الشهريه


الخبر بالتفاصيل والصور


سن البلوغ هو مرحلة انتقالية هامة لدى الفتيات تنقلهن من سن الطفولة الى سن النضوج و اكتمال الانوثة ، و من الصحي ان تبدا هذه المرحلة الهامة و دلالتها بدء الدورة الشهرية في السن المناسب، فحدوثها مبكرا له اعراض مستقبلية و كذلك تأخرها.

اخصائية النساء و الولاده الدكتورة رهام البلوي تشرح لنا الاسباب الرئيسية لتأخر سن البلوغ و كيف يمكن معرفتها لتجنب اي اعراض صحية نتيجة تأخر سن البلوغ:

اسباب تأخر سن البلوغ و الدوره الشهرية:

متوسط سن البلوغ لدى الفتيات هو الثانية عشر من العمر، و في حال تأخر نزول الدورة الشهرية عن عمر الخامسة عشر يعتبر الامر غير طبيعي و حتى غير صحي، لذا يجب التعرف على الاسباب التي تؤدي الى تأخر نزول الدورة الشهرية لتجنبها او علاجها، و هي:

– سوء التغذيه في سن الطفوله مما يسبب نقصا في الفيتاميات و المعادن في الجسم، و بالتالي نقص نمو الاعضاء التناسلية المسؤولة عن حدوث البلوغ.

– خلل في الهرمونات لدى الفتاه مما يستدعي استشارة الطبيب.

مشروبات مهمة اثناء الدورة الشهرية.

– تناول بعض الادوية مثل ادويه الاكتئاب.

– الاصابة بالغدة الدرقية.

– الاصابة ببعض الامراض المزمنة مثل مرض السكري و السل و الروماتيزم.

طرق فعالة لعلاج اضطرابات الدوره الشهرية

– الاصابة ببعض انواع السرطان و الخضوع للعلاج.

– عوامل وراثية.

– الاصابة بمتلازمة تيرنر حيث يكون الصبغي اكس مفقودا لدى الفتاة او غير طبيعي.

علاج تأخر البلوغ لدى الفتيات:

يتطلب علاج تأخر البلوغ لدى الفتيات و عدم نزل الدورة الشهرية، بالرغم من حدوث علامات البلوغ الاخرى، تدخلا طبيا من خلال اجراء فحوصات للغدد النخامية و الدرقية و معاينة العظام بالاشعه السينيهة للتأكد من النمو، و من ثم تقرر الطبيبة المختصة العلاج المناسب او اعطاء الهرمونات المساعدة. 

ممنوعات في فتره الدوره الشهريه

رابط المصدر: تأخر سن البلوغ عند الفتيات.. اسباب تجنبوها

أضف تعليقاً