اليمن: 3.5 مليون لاجئ في الخارج جراء الحرب

كشف وزير في الحكومة اليمنية أن “أكثر من 3 ملايين و500 ألف يمني باتوا لاجئين خارج اليمن، بسبب الانقلاب، فيما حولت مليشيا الحوثي وقوات صالح حوالي ألف مدرسة إلى ثكنات عسكرية”. قتلت مليشيا الحوثي وقوات صالح أكثر من ألف شخص خارج إطار القانون وقال وزير الإدارة المحلية، عبد الرقيب فتح، في مؤتمر صحفي في القاهرة، أمس الثلاثاء إن “مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية دمرت أكثر من 100 منشأة صحية في اليمن، وحولت حوالي 1000 مدرسة يمنية إلى ثكنات عسكرية أو مراكز إيواء لمليشياتها”.وأضاف أن “ما يزيد عن 3 ملايين و500 ألف يمني باتوا لاجئين خارج اليمن، بسبب الانقلاب في اليمن والحرب الداخلية التي أشعلها الحوثيون وقوات صالح في العديد من المحافظات اليمنية.”ومن جهته، قال وزير حقوق الإنسان، عز الدين الأصبحي إن “مليشيا الحوثي وصالح قتلت ألف و146 شخصاً خارج إطار القانون، وإن انتهاكات ميلشيا الحوثي تنوعت بين الاختطاف والقتل والتعذيب، كما أنشأت ثمانية سجون سرية لاحتجاز المختطفين”.وتابع أن “المليشيات قامت خلال 6 أشهر بـ72 ألف انتهاك بحق المدنيين، وزجت بـ4 آلاف و800 طفل في ساحات القتال. كما قامت بتهجير ألفين و525 حالة قسرياً”، مؤكداً أن “صعدة من أكثر المحافظات التي تعرضت للتهجير”.وفي القطاع الصحي قال وزير الصحة العامة والسكان، الدكتور ناصر باعوم إن “المليشيات الانقلابية قطعت موازنة فروع مكاتب الصحة في المحافظات المحررة من البنك المركزي في صنعاء الواقع تحت سيطرتها، وعملت على التواصل مع الشركات المصنعة لأجهزة الكشف المقطعي لحجب شفرة الأجهزة الموجودة بمستشفيات عدن، وحرمت أبناء إقليم عدن والمحافظات المجاورة من الاستفادة منها”.


الخبر بالتفاصيل والصور



كشف وزير في الحكومة اليمنية أن “أكثر من 3 ملايين و500 ألف يمني باتوا لاجئين خارج اليمن، بسبب الانقلاب، فيما حولت مليشيا الحوثي وقوات صالح حوالي ألف مدرسة إلى ثكنات عسكرية”.

قتلت مليشيا الحوثي وقوات صالح أكثر من ألف شخص خارج إطار القانون

وقال وزير الإدارة المحلية، عبد الرقيب فتح، في مؤتمر صحفي في القاهرة، أمس الثلاثاء إن “مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية دمرت أكثر من 100 منشأة صحية في اليمن، وحولت حوالي 1000 مدرسة يمنية إلى ثكنات عسكرية أو مراكز إيواء لمليشياتها”.

وأضاف أن “ما يزيد عن 3 ملايين و500 ألف يمني باتوا لاجئين خارج اليمن، بسبب الانقلاب في اليمن والحرب الداخلية التي أشعلها الحوثيون وقوات صالح في العديد من المحافظات اليمنية.”

ومن جهته، قال وزير حقوق الإنسان، عز الدين الأصبحي إن “مليشيا الحوثي وصالح قتلت ألف و146 شخصاً خارج إطار القانون، وإن انتهاكات ميلشيا الحوثي تنوعت بين الاختطاف والقتل والتعذيب، كما أنشأت ثمانية سجون سرية لاحتجاز المختطفين”.

وتابع أن “المليشيات قامت خلال 6 أشهر بـ72 ألف انتهاك بحق المدنيين، وزجت بـ4 آلاف و800 طفل في ساحات القتال. كما قامت بتهجير ألفين و525 حالة قسرياً”، مؤكداً أن “صعدة من أكثر المحافظات التي تعرضت للتهجير”.

وفي القطاع الصحي قال وزير الصحة العامة والسكان، الدكتور ناصر باعوم إن “المليشيات الانقلابية قطعت موازنة فروع مكاتب الصحة في المحافظات المحررة من البنك المركزي في صنعاء الواقع تحت سيطرتها، وعملت على التواصل مع الشركات المصنعة لأجهزة الكشف المقطعي لحجب شفرة الأجهزة الموجودة بمستشفيات عدن، وحرمت أبناء إقليم عدن والمحافظات المجاورة من الاستفادة منها”.

رابط المصدر: اليمن: 3.5 مليون لاجئ في الخارج جراء الحرب

أضف تعليقاً