حقائق عن السحلية الشائكة

مولوخ ، والمعروفة أيضا باسم السحلية الشائكة أو الشيطان الشائك ، وهو نوع من السحالي التي يمكن العثور عليها فقط في الأجزاء الغربية من أستراليا وفي الأجزاء الشمالية والجنوبية من ولاية كوينزلاند . مولوخ تسكن الصحاري القاحلة . هذا الحيوان لديه اثنين من الحيل التي تضمن له البقاء الناجح في هذه

البيئة القاسية . حقائق مثيرة للاهتمام حول حيوان السحالي الشائكة :الحجم والوزنالمولوخ يمكن أن يصل طوله إلى 5،9-8 بوصة ، و2،5-3،4 أوقية من الوزن (متوسط حجم الفأر) . الإناث هم أكبر من الذكور . الوصفيغطى جسم السحالي الشائكة باللون الأصفر والبرتقالي والأحمر والرمادي والبني مع بعض العلامات البيضاء . إنها من الحيوانات التي تتطابق مع ألوان البيئة ، مما يساعدها في التمويه .السحالي الشائكة غير قادرة على تغيير ألوان جسم خلال فترة النهار (وذلك ، اعتمادا على كمية أشعة الشمس) وموسميا (فإن جسمها يكون أخف وزنا خلال فصل الصيف والأكثر قتامة خلال فصل الشتاء) .ويغطى جسم السحالي الشائكة بالجداول الشائكة على الشكل المخروطي . وعلى الرغم من مظهرها المخيف ، فإن السحالي الشائكة من المخلوقات الغير ضارة . يمكن العثور على السحالي الشائكة في العنقه والتي تعرف أيضا باسم رأس الزور . النظام الغذائيالنظام الغذائي لحيوان السحالي الشائكة ينحصر في النمل .السحالي الشائكة يمكنها ابتلاع نحو 45 النمل في الدقيقة باستخدام مادة لزجة . وعادة ما تتألف وجبتها الواحدة على بضعة آلاف من النمل . الحيوانات المفترسةالحيوانات المفترسة الرئيسية لـ السحالي الشائكة هي الثعابين والحبارى . السحالي الشائكة من الحيوانات الغير مستساغة بالنسبة لمعظم الحيوانات المفترسة بسبب أشواكها الحادة . عندما تواجه السحالي الشائكة للخطر ، فإنها تقوم بإخفاء رأسها بين الأرجل الأمامية . ويستخدم الذيل المنحني لترسيخ نفسها على الأرض ولمنع التقليب على ظهرها . في بعض الأحيان ، ينتفخ جسمها لتخويف الحيوانات المفترسة . تحتاج السحالي الشائكة للإستلاقاء تحت أشعة الشمس خلال فترة النهار ، مع قدرتها على التخفي وسط أوراق الأشجار . يحفر المولوخ للجحور تحت الشجيرات خلال الفترة الساخنة لدرجة الحرارة ، مما يساعدها على حماية نفسها من الحرارة العالية والمباشرة . النشاط والتزاوجالمولوخ هو مخلوق انفرادي إلا في موسم التزاوج الذي يقام خلال الفترة من سبتمبر إلى ديسمبر (من الربيع إلى الصيف في أستراليا) .تميل السحالي الشائكة إلى القيام ببعض الحركات في طقوس التزاوج . تضع الأنثى بيض المكون من 3-10 في 12 بوصة ، وذلك في حفرة عميقة في الرمال . تستمر فترة الحضانة من 3-4 أشهر – تبعا لدرجة الحرارة (أعلى درجة حرارة تتسارع فيها على التنمية) . مولوخ تصل إلى مرحلة النضج الجنسي في سن 3 سنوات . العمرمولوخ يمكن البقاء على قيد الحياة تصل إلى 20 عاما في البرية . التهديدحيوان مولوخ من الحيوانات المعرضة لفقدان الموائل ولذلك للتجارة في الحيوانات الأليفة . وعلى الرغم من انخفاض عدد السحالي الشائكة في البرية ، فإن هذه السحلية ليست على مدرجة على قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض . إطلالة على السحلية الشائكة بالصور


الخبر بالتفاصيل والصور


مولوخ ، والمعروفة أيضا باسم السحلية الشائكة أو الشيطان الشائك ، وهو نوع من السحالي التي يمكن العثور عليها فقط في الأجزاء الغربية من أستراليا وفي الأجزاء الشمالية والجنوبية من ولاية كوينزلاند . حيوان مولوخمولوخ تسكن الصحاري القاحلة . هذا الحيوان لديه اثنين من الحيل التي تضمن له البقاء الناجح في هذه البيئة القاسية .مولوخ

حقائق مثيرة للاهتمام حول حيوان السحالي الشائكة :
الحجم والوزن
المولوخ يمكن أن يصل طوله إلى 5،9-8 بوصة ، و2،5-3،4 أوقية من الوزن (متوسط حجم الفأر) . الإناث هم أكبر من الذكور .

الوصف
يغطى جسم السحالي الشائكة باللون الأصفر والبرتقالي والأحمر والرمادي والبني مع بعض العلامات البيضاء . إنها من الحيوانات التي تتطابق مع ألوان البيئة ، مما يساعدها في التمويه .
السحالي الشائكة غير قادرة على تغيير ألوان جسم خلال فترة النهار (وذلك ، اعتمادا على كمية أشعة الشمس) وموسميا (فإن جسمها يكون أخف وزنا خلال فصل الصيف والأكثر قتامة خلال فصل الشتاء) .
ويغطى جسم السحالي الشائكة بالجداول الشائكة على الشكل المخروطي . وعلى الرغم من مظهرها المخيف ، فإن السحالي الشائكة من المخلوقات الغير ضارة . يمكن العثور على السحالي الشائكة في العنقه والتي تعرف أيضا باسم رأس الزور .

النظام الغذائي
النظام الغذائي لحيوان السحالي الشائكة ينحصر في النمل .
السحالي الشائكة يمكنها ابتلاع نحو 45 النمل في الدقيقة باستخدام مادة لزجة . وعادة ما تتألف وجبتها الواحدة على بضعة آلاف من النمل .

الحيوانات المفترسة
الحيوانات المفترسة الرئيسية لـ السحالي الشائكة هي الثعابين والحبارى . السحالي الشائكة من الحيوانات الغير مستساغة بالنسبة لمعظم الحيوانات المفترسة بسبب أشواكها الحادة .

عندما تواجه السحالي الشائكة للخطر ، فإنها تقوم بإخفاء رأسها بين الأرجل الأمامية . ويستخدم الذيل المنحني لترسيخ نفسها على الأرض ولمنع التقليب على ظهرها . في بعض الأحيان ، ينتفخ جسمها لتخويف الحيوانات المفترسة .

تحتاج السحالي الشائكة للإستلاقاء تحت أشعة الشمس خلال فترة النهار ، مع قدرتها على التخفي وسط أوراق الأشجار . يحفر المولوخ للجحور تحت الشجيرات خلال الفترة الساخنة لدرجة الحرارة ، مما يساعدها على حماية نفسها من الحرارة العالية والمباشرة .

النشاط والتزاوج
المولوخ هو مخلوق انفرادي إلا في موسم التزاوج الذي يقام خلال الفترة من سبتمبر إلى ديسمبر (من الربيع إلى الصيف في أستراليا) .
تميل السحالي الشائكة إلى القيام ببعض الحركات في طقوس التزاوج . تضع الأنثى بيض المكون من 3-10 في 12 بوصة ، وذلك في حفرة عميقة في الرمال . تستمر فترة الحضانة من 3-4 أشهر – تبعا لدرجة الحرارة (أعلى درجة حرارة تتسارع فيها على التنمية) . مولوخ تصل إلى مرحلة النضج الجنسي في سن 3 سنوات .

العمر
مولوخ يمكن البقاء على قيد الحياة تصل إلى 20 عاما في البرية .

التهديد
حيوان مولوخ من الحيوانات المعرضة لفقدان الموائل ولذلك للتجارة في الحيوانات الأليفة . وعلى الرغم من انخفاض عدد السحالي الشائكة في البرية ، فإن هذه السحلية ليست على مدرجة على قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض .

إطلالة على السحلية الشائكة بالصورMoloch digs Moloch Moloch حقائق مثيرة للاهتمام حول حيوان المولوخ Moloch survive

رابط المصدر: حقائق عن السحلية الشائكة

أضف تعليقاً