421 حادثاً تعامل معها دفاع مدني رأس الخيمة منذ بداية العام

■ فرق الدفاع المدني سيطرت على 266 حريقاً | من المصدر تعاملت إدارة الدفاع المدني برأس الخيمة في الفترة من بداية العام الجاري وحتى منتصف أغسطس الماضي، مع 421 حادثاً منها 266 حريق مبانٍ ومنشآت، و46 إسعافا وإنقاذا، و49 حادثا بوسائل النقل و60 حريقا

بوسائل نقل حسب إحصائية صادرة من إدارة الشؤون الإعلامية بالقيادة العامة للدفاع المدني. وأشارت الإحصائية إلى أن أكثر الحوادث شيوعاً في مناطق العمل احتراق الشفاطات في المنازل، ومخلفات المزارع، والمكيفات وتم التعامل مع الحوادث وفق اشتراطات الوقاية والسلامة، في حين لم تقع حوادث إنشائية منذ فترة طويلة وذلك للالتزام باشتراطات السلامة والوقاية التي تصدرها الجهات المعنية. وأكد الدفاع المدني استعداداته لمواجهة مثل هذه الحوادث في حالة حدوث حوادث السقوط والانهيارات، بالتنسيق التام مع المؤسسات الحكومية، مشيرة إلى أن إدارات الدفاع المدني مجهزة بشكل تام للتعامل مع أي حادث بما فيها أجهزة كشف الأحياء تحت الأنقاض، بوجود كوادر وطنية مدربة ومؤهلة. إجراءات كما تقوم الإدارة العامة للدفاع المدني بدورها في تطبيق الإجراءات والاشتراطات التي يتطلب توافرها في مساكن العمال حيث يعمل قسم الحماية المدنية والسلامة بوضع ومتابعة توفير الاشتراطات الوقائية لمساكن العمال من خلال عمليات التفتيش الدوري والمفاجئ التي يقوم بها مفتشو القسم، للتأكد من توفر وسائل الإطفاء المناسبة، وسلامة التمديدات الكهربائية وعدم تحميلها فوق طاقتها، بالإضافة إلى الاشتراطات الخاصة بنظام غاز الطبخ. وبلغ عدد الزيارات والجولات الميدانية لمتابعة اشتراطات السلامة في مواقع العمل ومساكن العمل 9027 في عام 2015، وكانت أكثر الحوادث التي تعامل معها الدفاع المدني في المساكن العشوائية لأنها غير مرخصة ولا تتوفر فيها اشتراطات الوقاية والسلامة. متابعة كما توجد دراسة ومتابعة للمخططات الهندسية للمنشآت على اختلاف أنواعها من البدء في المشروع من خلال قيام مهندسي الوقاية والسلامة بالإدارة باعتماد المخططات الهندسية بجمعية المشاريع، ووضع اشتراطات دليل الإمارات للوقاية من الحريق وحماية الأرواح ومن ثم متابعة تنفيذ هذه الاشتراطات من خلال الشركات المعتمدة وبعد الانتهاء من المشروع يتم التفتيش على المنشأة من قبل مفتشي الوقاية والسلامة والتأكد من مدى توفر الاشتراطات ومطابقة الأنظمة التي تم تركيبها للمخططات الهندسية المعتمدة وإصدار شهادة المبنى. وكان عدد الأشخاص التي تم تدريبهم على استعدادات الدفاع المدني الأولي خلال العام الجاري 5307 منذ بداية العام الجاري، كما حصلت الإدارة على شهادة الصحة والسلامة المهنية 18001.


الخبر بالتفاصيل والصور


تعاملت إدارة الدفاع المدني برأس الخيمة في الفترة من بداية العام الجاري وحتى منتصف أغسطس الماضي، مع 421 حادثاً منها 266 حريق مبانٍ ومنشآت، و46 إسعافا وإنقاذا، و49 حادثا بوسائل النقل و60 حريقا بوسائل نقل حسب إحصائية صادرة من إدارة الشؤون الإعلامية بالقيادة العامة للدفاع المدني.

وأشارت الإحصائية إلى أن أكثر الحوادث شيوعاً في مناطق العمل احتراق الشفاطات في المنازل، ومخلفات المزارع، والمكيفات وتم التعامل مع الحوادث وفق اشتراطات الوقاية والسلامة، في حين لم تقع حوادث إنشائية منذ فترة طويلة وذلك للالتزام باشتراطات السلامة والوقاية التي تصدرها الجهات المعنية. وأكد الدفاع المدني استعداداته لمواجهة مثل هذه الحوادث في حالة حدوث حوادث السقوط والانهيارات، بالتنسيق التام مع المؤسسات الحكومية، مشيرة إلى أن إدارات الدفاع المدني مجهزة بشكل تام للتعامل مع أي حادث بما فيها أجهزة كشف الأحياء تحت الأنقاض، بوجود كوادر وطنية مدربة ومؤهلة.

إجراءات

كما تقوم الإدارة العامة للدفاع المدني بدورها في تطبيق الإجراءات والاشتراطات التي يتطلب توافرها في مساكن العمال حيث يعمل قسم الحماية المدنية والسلامة بوضع ومتابعة توفير الاشتراطات الوقائية لمساكن العمال من خلال عمليات التفتيش الدوري والمفاجئ التي يقوم بها مفتشو القسم، للتأكد من توفر وسائل الإطفاء المناسبة، وسلامة التمديدات الكهربائية وعدم تحميلها فوق طاقتها، بالإضافة إلى الاشتراطات الخاصة بنظام غاز الطبخ.

وبلغ عدد الزيارات والجولات الميدانية لمتابعة اشتراطات السلامة في مواقع العمل ومساكن العمل 9027 في عام 2015، وكانت أكثر الحوادث التي تعامل معها الدفاع المدني في المساكن العشوائية لأنها غير مرخصة ولا تتوفر فيها اشتراطات الوقاية والسلامة.

متابعة

كما توجد دراسة ومتابعة للمخططات الهندسية للمنشآت على اختلاف أنواعها من البدء في المشروع من خلال قيام مهندسي الوقاية والسلامة بالإدارة باعتماد المخططات الهندسية بجمعية المشاريع، ووضع اشتراطات دليل الإمارات للوقاية من الحريق وحماية الأرواح ومن ثم متابعة تنفيذ هذه الاشتراطات من خلال الشركات المعتمدة وبعد الانتهاء من المشروع يتم التفتيش على المنشأة من قبل مفتشي الوقاية والسلامة والتأكد من مدى توفر الاشتراطات ومطابقة الأنظمة التي تم تركيبها للمخططات الهندسية المعتمدة وإصدار شهادة المبنى. وكان عدد الأشخاص التي تم تدريبهم على استعدادات الدفاع المدني الأولي خلال العام الجاري 5307 منذ بداية العام الجاري، كما حصلت الإدارة على شهادة الصحة والسلامة المهنية 18001.

رابط المصدر: 421 حادثاً تعامل معها دفاع مدني رأس الخيمة منذ بداية العام

أضف تعليقاً